القبض على 14 متهما بينهم مواطن في 13 قضية سرقة بظفار

صلالة - الرؤية

كشف مصدر مسؤول بشرطة عمان السلطانية أن إدارة التحريات والتحقيقات الجنائية بقيادة شرطة محافظة ظفار ألقت القبض على 14 شخصًا من جنسية عربية بينهم مواطن ارتكبوا 13 قضية سرقة تنوعت بين السرقة العادية والسرقة الموصوفة في أماكن مختلفة من المحافظة.

وأضاف المصدر أنّ قيادة شرطة المحافظة شكلت فريق بحث وتحرٍ وجمعت المعلومات لمتابعة هذه القضايا ومن خلال المتابعة تمكن الفريق من التوصل إلى المتهمين فتم ضبطهم وبمواجهتهم بالأدلة اعترفوا بالتهم المنسوبة إليهم وتم إحالتهم إلى الادعاء العام لاستكمال التحقيق.

ويشار إلى أن المتهمين كانوا يستهدفون المحلات والمطاعم المشهورة بعد مغادرة أصحابها آخر الليل مستخدمين أساليب احترافية لارتكاب الجرائم. وتدعو شرطة عُمان السلطانية جميع المؤسسات والمراكز والمقاهي والمباني إلى اتخاذ إجراءات الأمن والسلامة وأخذ الاحتياطات اللازمة للحد من السرقة، وفي حالة تعرضعهم لحوادث مشابهة عليهم الاتصال فورًا على رقم (9999) أو التوجه لأقرب مركز شرطة والإدلاء بكافة المعلومات التي من الممكن أن تساعد على القبض على المتهم.

ويعرف قانون الجزاء العماني السرقة بأنها أخذ مال الغير بصورة غير مشروعة، وإن القوى المحرزة كالماء والكهرباء والغاز تنزل منزلة الأشياء المنقولة في تطبيق الشريعة الجزائية. وتتضح عقوبة السرقة العادية في المادة (279) يعاقب بالسجن من ثلاثة أشهر إلى ثلاث سنوات وبالغرامة من عشرة ريالات إلى خمسمائة. وعن السرقة الموصوفة فقد أوضحتها المادة (283) من قانون الجزاء حيث جاءت على النحو الآتي: يعاقب بالسجن المؤبد على أفعال السرقة إذا حصلت مستجمعة الأحوال الآتية: أن تكون السرقة حصلت ليلا وبفعل شخصين أو أكثر مقنعين أو يحمل أحدهم على الأقل سلاحا ظاهرا أو مخبأ. وبالدخول إلى أي مكان لسكنى الناس أو ملحقاته بواسطة الكسر أو الخلع أو تسلق الجدران أو باستعمال المفاتيح المقلدة أو أداة مخصوصة أو أية حيلة أو وسيلة أخرى غير مألوفة للدخول. أو أن ترافق أعمال السرقة أفعال الإكراه أو التهديد بالسلاح إما لتهيئة الجناية أو لتسهيلها أو لتأمين هرب الفاعلين أو الاستيلاء على المسروق. وتنص المادة(283) على أن يعاقب بالسجن عشر سنوات على الأقل إذا حصلت السرقة، دون أن تستجمع الحالات المنصوص عليها في المادة السابقة، بالدخول إلى الأماكن المسورة المأهولة أو غير المأهولة بواسطة الكسر أو الخلع أو أية طريقة مألوفة في دخولها.

تعليق عبر الفيس بوك