25 مديرًا بـ"الزراعة" يختتمون دروة تدريبيّة في رسم سياسات واستراتيجيات التطوير

مسقط - الرؤية

تختتم صباح اليوم الخميس فعاليات الدورة التدريبية لبناء القدرات في مجال التميّز في الأداء الحكومي لمواكبة التغيّرات في عالم الإدارة والجودة والتي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية خلال الفترة 27-31 من الشهر الحالي وذلك بفندق بارك إن، وبمشاركة 25 متدربا من مديري الدوائر بالوزارة. وتهدف الدورة التدريبية إلى خلق ثقافة التميز لتعظيم قيمة المؤسسة وتأثيرها الإيجابي على المستفيدين من الخدمة، وإحداث نقلة نوعية في أداء الدوائر كما تهدف إلى تطوير القطاع الحكومي والارتقاء بمستوى الأداء فيه من خلال توفير حافز معنوي وظروف عمل تحفيزية تشجع التعاون البناء وروح المنافسة الإيجابيّة، بالإضافة إلى دعم برامج التنمية والتطوير في الدوائر والجهات الحكوميّة وتحسين الإنتاجيّة وزيادة الكفاءة والعمل على ترشيد الانفاق فيها وضمان التزامها بتقديم خدمات جيدة وعالية المستوى، كما تسعى إلى نشر مفاهيم التميز والإبداع والجودة وتعميم أفضل الممارسات الإدارية والمهنية وعلاوة على ذلك ضمان تطبيق أكثر أساليب العمل كفاءة وتطورًا في القطاع الحكومي وتحفيز موظفي الحكومة على مختلف مستوياتهم الوظيفية والأهم من ذلك تشجيعهم على الإبداع والتميز والالتزام الوظيفي والاتقان وخدمة العملاء والأداء الوظيفي الكفء.

وتضمّنت الدورة التدريبية عدد من المحاور الرئيسية منها التقييم الذاتي للمؤسسة وثقافة التميز لتعظيم قيمة المؤسسة وتأثيرها الإيجابي على المستفيدين من الخدمة، وكذلك التطوير والتغيير المؤسسي وأهميته في ظل التطور السريع للإدارة الحديثة وثورة المعلومات، بالإضافة إلى تنمية القدرات الإدارية والقيادية وفق مفاهيم الإدارة الحديثة، كما تضمنت الدورة محور مبادئ علم المهارات اللينة في الإدارة الحديثة والذي بدوره يتضمن 31 مهارة، ومن المحاور أيضً ترشيد الإنفاق والمالية لغير الماليين "مفهوم المحاسبة واستخدام البيانات المحاسبية والمعلومات المحاسبية والقوائم المالية في اتخاذ القرارات" .

وقال محمد بن فضل كريم البلوشي مدير دائرة التسويق الزراعي والحيواني: الدورة التدريبية أضافت لي معلومات جديدة في علم الإدارة والجودة، وأوضحت لنا الفرق بين الفاعلية والكفاءة والعديد من النقاط الإدارية المهمة. وأضاف أنّ الدورة تهدف إلى احداث نقلة نوعية في إدارة الدوائر، وخلق ثقافة التمييز لتعزيز قيمة المؤسسة.

من جانبه قال داود بن سليمان اليحيائي مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي: قدّمت الدورة معلومات كثيرة في الإدارة وخاصة فيما يتعلق بكيفية تحسين الأداء الوظيفي وما هي المعايير المناسبة لرفع جودة العمل. وأضاف أن الدورة تطرقت إلى الإدارة الماليّة المتبعة في المؤسسات وكيفية قراءتها والاستفادة منها في تنفيذ الأعمال.

تعليق عبر الفيس بوك