اليوم.. بدء عملية نقل قطاع إدارة النفايات بمحافظة جنوب الشرقية وولاية محوت إلى شركة "بيئة"

صُور - الرُّؤية

يتم، اليوم، البدء في نقل قطاع إدارة النفايات بمحافظة جنوب الشرقية وولاية محوت من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه إلى الشركة العمانية القابضة لخدمات البيئة "بيئة" ليصبح أحد الأدوار المناطة إلى الشركة خلال المرحلة المقبلة.

وأكد المسؤولون بالشركة أن عملية نقل القطاع هذه تتم بالتعاون والتنسيق مع المختصين بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه وعدد من المؤسسات ذات الاختصاص، وستبدأ عملية نقل القطاع بالمحافظة من ولاية صور ثم تتبعها بقية الولايات، وستستمر عملية النقل هذه حتى 28 من شهر فبراير المقبل. وتتم عملية الإشراف على عملية نقل القطاع من قبل فرق عمل تعنى بمختلف الجوانب الفنية لضمان نقل النفايات والتخلص منها بشكل جيد، كما ستنفذ على هامش عملية نقل القطاع برامج توعوية تهدف إلى تعريف أبناء المحافظة على الإستراتيجية الجديدة التي تنتهجها شركة "بيئة" في إدارة النفايات.

وأشار المختصون بشركة "بيئة" إلى أن المرحلة الأولى لنقل القطاع تأتي كخطوة أساسية لإعادة هيكلة قطاع إدارة النفايات وشروع الشركة في أداء مهامها بما يتوافق مع المرسوم السلطاني السامي رقم 46/2009، وفي هذا الإطار تتبنى الشركة منهجية محددة لكل الجوانب ذات الصلة المباشرة بعمليات نقل القطاع كالموارد البشرية، والأصول الثابتة والمنقولة والإلتزامات، وخدمات إدارة النفايات بكافة أنواعها. كما أن الشركة قد شرعت في وقت سابق في تقييم البدائل المتاحة المتعلقة بتقديم خدمات إدارة النفايات البلدية وإفساح المجال للقطاع الخاص لتقديم هذه الخدمات وفق المعايير والمواصفات التي تحددها شركة "بيئة"، كما أن حرص إدارة الشركة على إنشاء البنية التحتية من مرادم هندسية ومحطات تحويلية والمضي قدما في توفير وتسخير كل الإمكانيات للإنتهاء منها في الوقت المحدد ما هو إلا ترجمة واضحة لفهم الشركة بأهمية القيام بنقل القطاع وإدارته بما يتماشى مع المعايير العالمية. ولهذا يتم نقل قطاع إدارة النفايات من أجهزة البلديات حسب جاهزية البنية الأساسية لكل محافظة.

الجدير بالذكر أنَّ البنية الأساسية المنشأة بمحافظة جنوب الشرقية تشمل مردما هندسيا بطهوة بولاية صور و3 محطات تحويلية في كل من جعلان بني بو علي والأشخرة والكامل والوافي ومحطة قائمة بولاية صور. وحول ما يتعلق بالالية التي ستنفذ بها خدمات نقل القطاع، أكَّد المختصون على أن الشركة قد تعاقدت مع شركة "الرؤية الخدمات البيئة" وهي أحدى الشركات المتخصصة في قطاع النفايات وتحظى بخبرات إقليمية ودولية واسعة. وستقوم هذه الشركة بعمليات التجميع والنقل والتخلص من النفايات في المرادم الهندسية، كما يسند إليها إدارة المرافق من مرادم هندسية ومحطات تحويلية، ألا أن الشركة المتخصصة لا توكل إليها عمليات النظافة العامة في الأحياء السكنية والتجارية. ما يعني أن خدمات نقل القطاع تتضمن عمليات التجميع، والنقل، والتدوير والمعالجة، والتخلص الامن من مختلف أنواع النفايات والتي تستند في أداء خدماتها على التوزيع الديموغرافي للمحافظة؛ حيث يصل عدد المستفيدين من هذه الخدمات إلى ما يزيد على 267322 من سكان المحافظة. وأكد الفنيون في شركة "الرؤية الخدمات البيئة" أن عملية إدارة القطاع ستدخل مرحلة جديدة؛ حيث سيتم نقل النفايات في شاحنات نقل حديثة، كما أنه قد تم مراعاة زيادة عدد الحاويات المستخدمة، حيث يصل عددها ما يفوق 9000 حاوية موزعة في مختلف الأحياء السكنية والتجارية والمواقع السياحية حسب نسب الكثافة السكانية في كل منطقة.

تعليق عبر الفيس بوك