مسار السكة الحديد "حفيت - فهود" يمتد 230 كيلومترا.. ويتضمن 8 جسور للقطار و5 محطات للركاب والشحن

"الرؤية" تنشر خريطة الجزء الثاني من مشروع القطار

 

الرُّؤية - نجلاء عبدالعال

قَضَى المرسوم السلطاني رقم 49/2015 الصادر في 8 من ربيع الأول سنة 1437هـ الموافق 20 من ديسمبر سنة 2015م، بتقرير صفة المنفعة العامة لمشروع تنفيذ الجزء الثاني من مسار سكة الحديد "حفيت-فهود"، ونصَّ على أنَّ مشروع تنفيذ الجزء الثاني من مسار سكة الحديد الذي يربط منطقة حفيت في محافظة البريمي بمنطقة فهود في محافظة الظاهرة من مشاريع المنفعة العامة، وأنَّ للجهات المختصة الاستيلاء بطريق التنفيذ المباشر على العقارات والأراضي اللازمة للمشروع وما عليها من منشآت طبقا لأحكام قانون نزع الملكية للمنفعة العامة.

ووفقا للجريدة الرسمية الصادرة أمس، فإنَّ المذكرة المشار إليها في المرسوم السامي بشأن تقرير صفة المنفعة العامة لمشروع تنفيذ الجزء الثاني من مسار سكة الحديد "حفيت-فهود"، والتي رفعها للمقام السامي مَعَالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات توضِّح أنَّ تنفيذ مشروع سكة حديد السلطنة يُعدُّ من المشاريع الإستراتيجية التي تساهم في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة على كافة المستويات الاقتصادية والاجتماعية من خلال ربط المراكز التنموية في البلاد، وجاء بالمذكرة: "يأتي تنفيذ الجزء الثاني من مسار مشروع سكة الحديد الذي يربط منطقة حفيت في محافظة البريمي بمنطقة فهود في محافظة الظاهرة تكاملا مع منظومة ربط موانئ السلطنة مع شبكة سكة حديد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، كما سيقدم الجزء الثاني من مسار المشروع نمطا جديدا للنقل، لما تتميز به سكة الحديد من القدرة على نقل كميات ضخمة من البضائع، واستيعاب عدد كبير من الركاب لمسافات طويلة، وقد قامت الشركة العمانية للقطارات بإنهاء أعمال التصميم الابتدائي، وإعداد مستندات المناقصة الخاصة بتنفيذ الجزء الثاني من المشروع بمجموع طول يبلغ حوالي مائتين وثلاثين كيلو مترا".

وحول تفاصيل المشروع، توضِّح المذكرة أنه يتضمن الأعمال الآتية: تنفيذ خط السكة الرئيسي "حفيت-فهود" بطول إجمالي يبلغ مائتين وثلاثين كيلو مترا، وتنفيذ عدد ثمانية جسور للقطار بطول يبلغ خمسة كيلومترات، وتنفيذ عدد واحد وعشرين جسرا، منها اثنا عشر جسرا للطرق، وتسعة جسور كمعابر للحيوانات، وتنفيذ ثلاث محطات للركاب، ومحطتين للشحن، وتنفيذ ساحتين لتنظيم وتوزيع وتجميع القطارات.

إضافة إلى تنفيذ خمس محطات صيانة بمحاذاة خط السكة: محطتين رئيسيتين، وثلاث محطات تابعة. وتنفيذ عدد خمسة دوارات لخدمة الحركة المرورية الالتفافية. وتنفيذ عدد جسرين على شكل معابر أرضية خاصة لعبور معدات، ومنصات الحفر الثقيلة، وتنفيذ خط فرعي من السكة لخدمة منطقة عبري اللوجستية، وإمكانية ربط الجزء الثاني من المشروع مع المنطقة الاقتصادية بمحافظة الظاهرة.

تعليق عبر الفيس بوك