10 آلاف ريال من البنك الوطني العماني للمجموعة الفائزة في مسابقة الابتكار بقطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة

مسقط - الرُّؤية

أعْلَن البنكُ الوطني العماني عن اسم الفائز بجائزة البنك للابتكار في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة للطلاب، وهي مسابقة فريدة من نوعها تم تصميمها لإلهام جيل جديد من رواد الأعمال في السلطنة. وقد تمكنت مجموعة "يوريكا"، وهي مجموعة من طلاب جامعة السلطان قابوس بالفوز بالجائزة، والتي ستمكنهم من تطوير فكرة تجارية مبتكرة وذات جدوى للاقتصاد العماني.

وكجزء من المنافسة -والتي كانت متاحة لكافة طلاب الجامعات بالسلطنة الذين يدرسون بدوام كامل- أمضت 45 مجموعة من الطلاب عدة أشهر لتطوير أفكار تجارية مبدعة وواعدة يكون لها ارتباط بالعديد من القطاعات. وقد تطلبت المنافسة، والتي تم تدشينها في مايو 2015، أن يشارك فيها الطلاب، إما بصفتهم الشخصية أو من خلال العمل كفريق يصل عدد أفراده حتى 3 طلاب.

وقد قامت أربع مجموعات بتقديم أفكارها التجارية إلى فريق من المحكّمين، وذلك خلال احتفال تم تنظيمه بهذه المناسبة الأسبوع الماضي. وقد أُعجب فريق المحكِّمين بالمشاريع التي قام المشاركون بوضعها في غضون أشهر قليلة مع التركيز على تشكيلة من القطاعات شملت جوانب التكنولوجيا، والطاقة المستدامة، والسياحة ومبيعات الأفراد.

وخلال الاحتفال بتوزيع الجوائز، خاطب محمد بن محفوظ العارضي رئيس مجلس إدارة البنك الوطني العماني، الطلاب.. قائلاً: "إن عملية تنويع الاقتصاد العماني المستمرة تعتمد على بلورة أفكار وطموحات شباب مثل أولئك الذين شاركوا في مسابقة جائزة البنك الوطني العماني للابتكار في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة. ففي خلال فترة قصيرة من الزمن، استطاع هؤلاء الشباب تصور وتطوير أفكار عبر نطاق واسع من القطاعات. ومع مرور الوقت وتقديم الدعم اللازم لهم، ستكون لديهم القدرة والإمكانية لتحقيق أشياء مدهشة. ويتطلع البنك الوطني العماني إلى مساندتهم أثناء قيامهم بتحويل تلك الأفكار إلى واقع ملموس".

من جهته، علق أحمد المسلمي الرئيس التنفيذي للبنك الوطني العماني.. قائلاً: "إن أول جائزة للابتكار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة من البنك الوطني العماني تعتبر مثالاً آخر على استمرار البنك في التزامه بإلهام الشباب في السلطنة ودعم شركائنا في المجتمع. تهدف هذه المبادرة إلى العمل كجسر لمساعدة رواد الأعمال الطموحين إلى أن يصبحوا من اصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وربما أصحاب شركات كبيرة في المستقبل، وبذلك يسهمون في دعم استراتيجية التنويع في السلطنة، والمساعدة في خلق فرص للعمل. إنني أحث كافة المشاركين في هذه المنافسة على التعلم من هذه التجربة، والسعي إلى الحصول على التدريب والتوجيه الصحيحين أثناء متابعة أحلامهم بأن يصبحوا أصحاب أعمال ناجحين في يوم من الأيام. ونحن نتطلع إلى إطلاق النسخة الثانية من هذه المنافسة في عام 2016".

وتهدف فكرة العمل التجاري -التي فازت بالجائزة- إلى تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية مفيدة من خلال "حذاء الطاقة".

وفي تعليق لها على هذه التجربة، قالت مجموعة يوريكا -والتي فازت بجائزة البنك الوطني العماني للابتكار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة: "لقد وفّر لنا البنك الوطني العماني فرصة فريدة من نوعها من خلال جائزة البنك الوطني العماني للابتكار في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة. إن دور هذه التجربة لم يقتصر على منحنا التمويل الذي نحتاج إليه لإنجاز هذا المشروع فحسب، بل علّمنا أيضاً الكثير طوال هذه الرحلة. إننا واثقون من أن فكرتنا التجارية هذه ستساعد في تطوير ممارسات مستدامة من خلال تحويل الطاقة الحركية إلى طاقة كهربائية مفيدة، ونحن فخورون بأن نكون جزءاً من هذا المشروع".

وإضافة إلى الجائزة النقدية، سيحصل الفريق الفائز على فرصة للانضمام إلى البرنامج التدريبي الذي تقدمه مجموعة المستشارين بوحدة "تجارتي" بالبنك الوطني العماني للمشاريع الصغيرة والمتوسطة كما يمكن لأعضاء الفريق أيضا الالتحاق بدورات تدريبية بأكاديمية التميز بالبنك الوطني العماني.

تعليق عبر الفيس بوك