متحف التاريخ الطبيعي بـ"التراث والثقافة" يعكس التنوع البيئي والأحيائي في السلطنة

مسقط - العُمانيَّة

يعكسُ متحف التاريخ الطبيعي بوزارة التراث الثقافة التنوع البيئي والأحيائي الذي تتمتع به السلطنة، والذي تمثله البيئات الصحراوية والبحرية والسهلية والرملية والجبلية. ويُعنى المتحف الذي أنشئ في 30 ديسمبر من العام 1985م بإيضاح التباين في معالم البيئة العمانية من خلال عرض التضاريس والجيولوجيا والنباتات والحشرات والحيوانات البرية والبحرية.

ويضمُّ المتحف حيوانات محنطة عرفت بندرتها في البراري من أنواع وفصائل تعيش في أرض عُمان، إضافة إلى هياكل عظمية لكائنات بحرية وطيور وزواحف عاشت في البيئة العمانية وماتت بصورة طبيعية. كما يضم المتحف أربعة أقسام يضم الأول تضاريس عُمان المتباينة، ويعرض ستة خزانات تشمل بيئة كل المحافظات العمانية من مسندم إلى جبال شمال عمان، إلى سهل الباطنة وبيئات الداخلية ومحافظة ظفار والجزر العمانية المتنوعة، فيما يضم القسم الثاني ما يتصل بجيولوجية عُمان عبر العصور، وهو يعرض عدد من الأحافير المختلفة التي يتراوح عمرها بين 245 إلى 800 مليون سنة، فيما يعكس القسم الثالث تنوع حيوانات عمان البرية من خلال عرض أشكال الحياة البرية كالوشق (عناق الأرض) الذي اتخذه المتحف كشعار له وحيوانالمها العربي و النمر العربي والطهر العربي...وغيرها من الثدييات والزواحف البرمائيات، والحشرات.

ويوجد بالمتحف ركن خصص للأصداف البحرية التي تزخر بها سواحل السلطنة وقاعة أطلق عليها قاعة "الحوت" ضمَّت محتوى القسم الرابع والتي تقدم معلومات عن أنواع الحيتان الموجودة في بحار ومحيطات العالم بشكل عام وفي بحار السلطنة بشكل خاص. كما يعرض به الهيكل العظمي لحوت العنبر وهياكل عظمية لحيتان أخرى ودلافين، ويضم متحف التاريخ الطبيعي بين جنباته المجموعات الوطنية للحفظ والأرشفة من خلال خمسة أقسام علمية أساسية وهي المستحفظ الوطني للأعشاب والنباتات و المجموعة الوطنية للأصداف والمجموعة الوطنية للحشرات و"المجموعة الوطنية للهياكل العظمية"، و"المجموعة الوطنية للمتحجرات".

وتتضمَّن كل مجموعة عددا من العينات محفوظة بطرق مختلفة مع وجود قاعدة بيانات إلكترونية، ويستقبل المتحف سنويًا عينات من مختلف محافظات السلطنة جمعت عبر العلماء والمتخصصين والطلاب والهواة، وقد أسست وزارة التراث والثقافة المستحفظ الوطني للأعشاب والنباتات العمانية بمتحف التاريخ الطبيعي في العام 1982م بمنحة تضمنت 800 نوعًا من النباتات محددة الأسماء.

ويضم المستحفظ أكثر من 13000 عينة تم حفظها لأغراض الدراسة والأرشفة كالنباتات الوعائية (أحادية وثنائية الفلقة) والطفيليات الطحلبية وطحالب الماء والطحالب الكبدية والطحالب البحرية والفطريات، ويوجد في المستحفظ أكثر من 115 من الفصائل النباتية و615 نوعًا و1300 صنف وهو يحظى بالاعتراف الدولي وحاز على اللفظة الأولية (ON).

ويبلغ عدد عينات النباتات في المستحفظ الوطني للأعشاب والنباتات 13134 عينة يتم حفظها من خلال التخفيف بمواد كيميائية خاصة.. ويبلغ عدد عينات الطحالب 806 عينات تم تجفيفها في درجات حرارة وتعد المجموعة الوطنية للأصداف سجلًا قيمًا عن الرخويات في السلطنة وهي تستخدم للدراسات التي تعد حول القواقع العمانية وتضم أكثر من 5000 عينة من الرخويات الحلزونية والرخويات ذات الأصداف.

وهذه العينات مصنفة إلى طوائف منها طائفة بطنيات الأرجل وطائفة ثنائيات الأرجل وطائفة رأسيات القدم والطائفة ذات الصدفة النابية، ويبلغ عدد الرخويات الحلزونية 4113 فيما يبلغ عدد الرخويات ذات الأصداف 1328 يتم حفظها في المستحفظ الوطني للرخويات- والمعرض الدائم للمتحف.

ويحتفظ المتحف بأفضل المجموعات الوطنية للكثير من أنواع الحشرات الموجودة في السلطنة.. ويستقبل المستحفظ العديد من الباحثين من داخل وخارج السلطنة، ويبلغ عدد العينات به أكثر من 10968 عينة يتم حفظها بطريقة التجفيف أو بمواد معينة وهي تعد مصدرًا مهمًّا للمعلومات عن أماكن انتشار هذه الحشرات والآفات التي تسببها، ويصل عدد "الخنافس" بالمتحف إلى 3748، والفراشات 925، والعثة 768 و"رتبة الرعاشات" 404، ورتبة الحشرات ثنائية الأجنحة 584، ورتبة الحشرات غشائية الأجنحة 1188، ورتبة الحشرات نصفية الأجنحة 401، ورتبة الحشرات مستقيمة الأجنحه 894، ورتبة الحشرات شبكية الأجنحة 230، ورتبة الحشرات معرقة الأجنحة 106.

وتضم المجموعة الوطنية للهياكل العظمية أكثر من 1600 عينة من عظام الثدييات البرية والطيور والثدييات البحرية (الحيتان والدلافين) والبرمائيات (السلاحف) ومجموعة من العينات. ويبلغ عدد الثدييات 395 والطيور 407، والزواحف، والبرمائيات 257، وعظام الحيتان والدلافين 313. أما في اللافقاريات ويبلغ عدد العقارب التي تم تجفيفها بمواد خاصة 56 عينة والقشريات 294 عينة. وتضم المجموعة الوطنية للمتحجرات أكثر من 579 عينة من المتحجرات والأحافير مصنفة حسب العصور الجيولوجية.

تعليق عبر الفيس بوك