الخميس, 22 نوفمبر 2018

خبر : الشامسية تشارك في مهرجان المسرح العماني بنص "قمر وصحراء"

الأربعاء 09 ديسمبر 2015 01:32 ص بتوقيت مسقط

مسقط - الرُّؤية

تُشارك الكاتبة وفاء الشامسية بنص "قمر وصحراء" في المهرجان المسرحي العماني السادس، وتقدمه فرقة مسرح مسقط الحر، من إخراج الفنان جاسم البطاشي.

وقالت الشامسية إنَّ النصَّ يحمل قوالب رمزية وتعبيرية تتضمن البحث عن الذات، والرغبة في تحقيقها، مستعرضا الصراعات التي تدور بين الأنا وبين الآخر لتحقيق الهدف. واستندَ النص في مضمونه مجموعة من المضامين ذات الدلالة العميقة سواء على مستوى التاريخ، أو الأساطير، أو الأدبيات؛ ومنها: القمر، والصحراء، والبئر، وما يرتبط بأساطير الصحراء القديمة، مستفيدة منها في رسم الواقع. وفي مجمله، فإنَّ النصَّ يشكل رسالة تنقد في ثناياها الواقع المرير الذي يعيشه الإنسان في هذا الزمن، وهو رهين الأطماع، والشرور، والخرافات، وما يتحتم عليه من عودة لنقطة البدء دون الاستفادة من الدروس والعبر التي مر بها.

وقال المخرج جاسم البطاشي إنَّ نصَّ "قمر وصحراء" ينتمي إلى مدرسة الواقعية، وتمَّت كتابته بطريقة رصينة محكمة؛ حيث استعرضتْ أحداثه بأسلوب طبيعي متسلسل كعمل مسرحي بكامل مشاهده وأحداثه. قمنا بالاشتغال على النص كورشة مسرحية من خلال تفسير النص وإعادة كتابته على خشبة المسرح بطريقة مفسرة أكثر من كونها طريقة تنفيذية للنص المكتوب، ومن خلال الرؤية التفسيرية فقد تم الاعتماد على الصياغة العامة للنص من حيث المشاهد والحوارات والمعاني.

ويتبع القالب العام للرؤية الإخراجية التي اتبعها المخرج البطاشي للمدرستين الرمزية والتعبيرية، وركز فيها على العنصر البشري، مستفيدا من مسرح الحالات -كما ذكر البطاشي- حيث تتغيَّر وتتحوَّل هذه الحالات بحسب المشهديات التي تم تشكيلها على خشبة المسرح، وبما يتناسب مع معطيات الفضاء المسرحي الموجود، ولم يعتمد على الأشياء المبهرة، وإنما لعب بعبثية الأشياء والنماذج والعناصر الموجودة.