ملتقى شباب عمان يناقش قضايا الاستثمار الاقتصادي والابتكار في نسخته الثانية.. 19 يناير

اللجنة الوطنية تكشف برنامج عمل الملتقى بمشاركة 120 شابًا وشابة يمثلون مختلف المحافظات

مسقط - الرُّؤية

نظَّمتْ اللجنة الوطنية للشباب مؤتمرًا صحفيًا، أمس، للكشف عن استعداداتها لملتقى شباب عمان الثاني. وبدأ المؤتمر بكلمة رئيس اللجنة الدكتور حمد الغافري،تلاه فيلم قصير يستعرض التجربة الأولى من ملتقى شباب عمان، والإحصائيات المتعلقة بعدد المشاركين وتوزيعهم ومعايير اختيارهم، وتناول الملتقى الأول موضوع "قادة المستقبل".

واستعرضتْ خولة الحارثية عضو اللجنة الوطنية للشباب، تفاصيل النسخة الجديدة من ملتقى شباب عمان، خلال الفترة من 19 وحتى 23 يناير. وقالتْ إنَّ الجديد في ملتقى شباب عمان في نسخته الثانية أنه يتطرق لموضوع الاستثمار الاقتصادي والابتكار، ويأتي الملتقى تمثيلاً لمساعي اللجنة في إشراك طاقة الشباب العُماني في الابتكار والاستثمار الاقتصادي، ويقدم المعرفة الاقتصادية للشباب ليكونوا شركاء في التخطيط والتطوير الاقتصادي بما يخدم الاقتصاد الوطني.

وأضافتْ الحارثية بأنَّ الملتقى يرمي إلى تعزيز القدرات التنافسية للشباب العماني، واستثمار الطاقات والقدرات الشبابية لبناء الوطن، والابتكار وتطوير واستثمار الطاقات والمهارات لتحقيقالنمو المعرفي للمجتمع العماني، سعيًا لأن يكون الشباب أكثر وعيًا وإدراكًا لمرتكزات الاقتصاد الوطني وأهميتها، ويتبادل مجموعة من الشباب مع الخبراء المعرفة والخبرة من خلال حلقات العمل والتنفيذ والمنافسة؛ وذلك على مدار خمسة أيام. يستهدف الملتقى 120 شابًا وشابة يمثلون مختلف محافظات السلطنة وولاياتها، وتتراوح أعمارهم بين 18 و29 سنة.

ويركِّز الملتقى على 3 قطاعات اقتصادية؛ هي: السياحة، والنقل واللوجستيات، والصناعة. ويمر الملتقى بمراحل ثلاث؛ الأولى تتناول الإعلان عن الملتقى واستقبال المشاركات، ثم استدعاء المشاركين المستوفية أفكارهم للشروط لعرض فكرتهم على مجموعة من المتخصصين في المجال؛ لاستيضاح تفاصيل الفكرة، ينتقل بعدها المقبولون إلى المرحلة الثانية من الملتقى التي تبدأ مع بداية الملتقى، ويتم فيها تطوير المشروع في الورش التدريبية المقدمة في الملتقى، ويقدمها ذوو الاختصاص والخبرة في القطاع المتعلق بالفكرة، لتتأهل هذه المشاريع إلى المرحلة الثالثة، وهي مرحلة ما بعد الملتقى، ويجري اختيار أفضل ثلاث مشاريع في قطاعات الملتقى الثلاث (الخدمات اللوجستية، الصناعة، السياحة)، تتفق بعدها فرق العمل الفائزة واللجنة الوطنية للشباب مع الجهات المتخصصة على آلية تنفيذ الفكرة ليتم تطويرها وتطبيقها.

وألقى عبدالعزيز الهنائي إخصائي المسؤولية الاجتماعية بهيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، كلمة الهيئة، وهي الشريك الإستراتيجي الداعم للملتقى الذي سيقام في ولاية الدقم بمحافظة الوسطى.. قال فيها إنَّ دور الهيئة في مدّ جسور التواصل بينها وبين اللجنة الوطنية للشباب، وتحقيق مرتكز الشراكة الذي يقوم على تعاون الشباب ومختلف المؤسسات والجهات في الجوانب التي تخدم الطرفين.

وألقى عبدالله بن محمد العبري مدير القيمة المحلية المضافة لشركة سي.سي إينرجي ديفالوبمنت، الشركة الراعية للملتقى، كلمة في المؤتمر عبر فيها عن أهمية الشراكة بين اللجنة وبين الشركة في تجسير التعاون بين القطاعين العام والخاص. ووقع رئيس اللجنة د. حمد الغافري في نهاية المؤتمر عقد شراكة مع سي.سي إينرجي ديفالوبمنت -ممثلة في مدير القيمة المحلية المضافة- بشأن الدعم الذي ستقدمه في تنفيذ الملتقى.

تعليق عبر الفيس بوك