مؤتمر "المخ والأعصاب" يستعرض 28 ورقة عمل ويوصي برفع كفاءة وحدات الجراحة

مسقط - تركي الحوسني

تصوير/ خميس السعيدي

اختتمت أمس أعمال المؤتمر الدولي السابع لجراحة المخ والأعصاب الذي نظمته وزارة الصحة مُمثلة بمستشفى خولة واستمر على مدى ثلاثة أيام. وشارك بالمؤتمر نحو 140 من مختلف مستشفيات وزارة الصحة ومستشفى جامعة السلطان قابوس والمؤسسات الصحية الخاصة وطلبة كلية الطب إضافة إلى مشاركة عدة خبراء من خارج السلطنة في قاعة معهد العلوم الصحية بالوطية.

وهدف المؤتمر إلى تطوير مهارات المشاركين عن طريق عرض أحدث التطورات في مجال جراحات المخ والأعصاب وعلاج الأورام الدماغية، ومناقشة تجارب المشاركين من خارج السلطنة في ما يخص تشخيص وعلاج هذه الحالات ومراجعة وتقييم ما تمّ إنجازه في حقل جراحة المخ والأعصاب بالسلطنة وذلك من خلال التقاء جميع المتخصصين في أقسام جراحة المخ والأعصاب من مستشفيات السلطنة في هذا المؤتمر. وهدف المنظمون إلى رفع كفاءة الطاقم الطبي والممرضين في مجال جراحة أورام المخ والأعصاب، والتوثيق العلمي لما تمّ إنجازه في حقل جراحة المخ والأعصاب في السلطنة، علاوة على تشجيع طلبة الطب على الانضمام لتخصص المخ والأعصاب.

وتواصلت أعمال المؤتمر في يوميها الثاني والثالث لاستعراض 28 ورقة علمية ناقشت عمليات التدخل الجراحي في حالات أورام الجهاز العصبي المركزي، وعلاج أورام المخ الكيماوي والإشعاعي، وأورام المخ المتكررة.

وتطرق المؤتمر كذلك إلى أورام الغدة النخامية من وجهة نظر طب الغدد الصماء والتدخل الجراحي الدقيق لأورام الفص الأمامي لقاع الجمجمة في الأطفال. وشمل اليوم الثالث انعقاد حلقة عمل تدريبية على أساسيات جراحات الجمجمة، وأساليب استعمال الأدوات الحديثة بإشراف أطباء متخصصين ومعتمدين.

وخرج المؤتمر بجملة من التوصيات منها التأكيد على ضرورة الأخذ بالأساليب الحديثة في تشخيص أورام المخ، والتأكيد على مواصلة التعليم والتدريب المستمر لما له من أهمية في رفع كفاءة الأطقم الطبية والتدريبة العاملة في هذا المجال، ورفع كفاءة الرابطة العمانية لجراحة المخ والأعصاب عن طريق تفعيل دورها المهم في مجال التدريب والتعلم. كما أوصى المؤتمر بزيادة مجالات التعاون بين الرابطة العمانية لجراحة المخ والأعصاب وبين مثيلاتها إقليميا ودوليًا، ورفع كفاءة وحدات جراحة المخ والأعصاب القائمة حاليًا في كل من صلالة وصحار والتواصل المباشر مع كل منها لتمكينها من القيام بما هو منوط إليها من خدمات جليلة في هذا المجال. إضافة إلى زيادة جرعات البحث العلمي والمنشورات العلمية التي تظهر بجلاء مجهودات الطواقم الطبية والتمريضية في قسم جراحة المخ والأعصاب ودعمها وتوفير الأدوات المشجعة لها.

تعليق عبر الفيس بوك