فاتك بن فهر يرعى ختام فعاليات سمبوزيوم النحاتين العرب بحديقة النسيم العامة

ضمن برامج "التراث" للاحتفاء بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015

مسقط - الرؤية

افتتح صاحب السُّمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد الموقر أمين عام وزارة التراث والثقافة أمس حفل ختام فعالية "سمبوزيوم النحاتين الشباب العرب" " في حديقة النسيم العامة. وتُنظم الفعالية وزارة التراث والثقافة، بالتعاون مع الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلال الفترة من 9 وحتى 23 نوفمبر. وحضر حفل الختام الجمهور المهتم بهذا المجال من الفنون التشكيلية وهو "فن النحت". ويأتي الملتقى ضمن حزمة من البرامج الثقافية والفنية التي ترعاها وزارة التراث والثقافة وهي تحتفل بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية.

ويهدف الملتقى إلى تبادل الأفكار والخبرات بين النحاتين المحترفين من مختلف الدول العربية، حيث استمر الملتقى في بلورة أعماله الفنية ومنحوتاته الجميلة خلال الأسبوعين الماضيين. وشاهد الجمهور في ختام الملتقى عددا من المنحوتات التي تم تشكيلها من الرخام العُماني على يد 21 فنانا عربيا من الشباب والمحترفين الذين عبروا بأعمالهم الفنية كل على طريقته وأسلوبه في النحت. ويسعى الملتقى إلى نقل الحراك العربي في مجال الفن التشكيلي من الحراك المحلي إلى الدولي حيث يجمع الفنانين العرب في ميدان فني واحد يعبر كل فنان بطريقته عن أعماله.

وأعرب صاحب السمو السيد فاتك بن فهر آل سعيد أمين عام وزارة التراث والثقافة راعي الحفل عن أمله في استمرار إقامة مثل هذه الملتقيات الفنية بين فترة وأخرى سواء في السلطنة أو في الدول العربية الشقيقة لتكون نقطة جذب لأكبر عدد من الفنانين والمهتمين لتبادل الخبرات والاستمتاع بجو من العمل الفني الاحترافي والحقيقي. لأن سمبوزيوم النحاتين الشباب العرب يمثل حالة ثقافية حضارية إبداعية تزيد من ترابط الفنانين وصقل لخبراتهم وتعزز علاقة الجمهور بهم وبفن النحت".

ويمثل السلطنة في الملتقى النحاتون العُمانيون وهم (أيوب بن ملنج البلوشي، وعلي الجابري، أحمد الشبيبي، عبد العزيز المعمري، جهاد المعمري ومريم المرهوبي، فايزة الوهيبي وخلود الشعيبي، ويوسف الرواحي). ومن النحاتين المحترفين من مختلف الدول العربية الشقيقة الفنان محمد العادي من المغرب، خليل المدهون، وعلي المحميد من مملكة البحرين، خالد الميرغني من السودان، سلام محمد من العراق، طلال بن عثمان الطخيس من المملكة العربية السعودية، وفؤاد الخصاونة من المملكة الأردنية الهاشمية، وأيمن حميرة من سوريا، وطلال الظفيري من دولة قطر، وفهد الهاجري من دولة الكويت، وهيثم عبد الرحيم من جمهورية مصر العربية، والطاهر هدهود من الجزائر.

وقال أيوب البلوشي مشرف سمبوزيوم النحاتين الشباب العرب إنّ 21 فنانا من النحاتين الشباب والمحترفين من مختلف الدول العربية من السودان والمغرب والجزائر والبحرين وقطر والسعودية والكويت والعراق يشاركون في ثاني ملتقى للنحاتين العرب يقام في السلطنة خلال العام 2015م وهو أمر مشرف للجميع.

وقال طلال بن عثمان الطخيس من المملكة العربية السعودية إن التنظيم الرائع للسمبوزيوم يميزه، وهو بادرة طيبة من وزارة التراث والثقافة بالسلطنة لجمع النحاتين بهدف تبادل خبرات وبناء علاقة ودية بين المشاركين، وقد حقق الملتقى نجاحا كبيرا بمشاركة عدد كبير من النحاتين من الدول العربية المختلفة، كما حقق أهدافه بإنتاج مجسمات جمالية بأيادي النحاتين المحترفين.

وقال سلام محمد سعيد من جمهورية العراق: هذه مشاركتي الأولى في سلطنة عمان، والسمبوزيوم رائع و متجدد ومتحضر يضم عددا كبيرا من النحاتين العرب من كافة الفئات الشباب والمحترفين، وأشكر سلطنة عمان ممثلة بوزارة التراث والثقافة على كرم الضيافة وتوفيرها لجميع الأدوات المطلوبة لاستكمال عملنا. وقال محمد العادي من المملكة المغربية إن مشاركتي في سمبوزيوم النحاتين العرب 2015 في مسقط مشاركة رائعة جدًا، وأتمنى أن يصل صوتي بشكر كل المساهمين في الملتقى للنحاتين الذي يعد أول تجمع عربي للنحاتين، لافتًا إلى أنّ فن النحت من الفنون الخجولة في عالمنا العربي، وبهذه المناسبة جدد شكره لكل من ساهم في تنظيم الملتقى.

وقال علي المحميد من مملكة البحرين ورئيس جمعية البحرين للفنون التشكيلية: هذه المشاركة الثانية لي في سموزيوم النحت في مسقط وكانت المشاركة الأولى ضمن مهرجان مسقط 2015م وهي فرصة يستفيد خلالها الفنانون الشباب من خبرة القدامى، وأشكر القائمين على تنظيم السمبوزيوم وأبارك للشعب العماني الشقيق عيده الوطني الخامس والأربعين.

تعليق عبر الفيس بوك