المجلس العماني للاختصاصات الطبية يناقش آخر الاستعدادات لتنظيم "يوم التوجيه الوظيفي"

مسقط - الرؤية

عقد المجلس التنفيذي بالمجلس العماني للاختصاصات الطبية أمس اجتماعه الرابع للعام 2015م برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وحضور أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء اللجان العلميّة للبرامج التدريبية بالمجلس، وذلك في القاعة الرئيسية بالمبنى الرئيسي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية.

واعتمد الاجتماع التنفيذي محضر اجتماع المجلس التنفيذي الثالث لعام 2015، وتابع القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقاً. وتطرّق الاجتماع التنفيذي إلى يوم التوجيه الوظيفي الذي سيعقد قريبا وأهميته في مساعدة الطبيب في اختيار التخصص الذي يناسبه ويلبي طموحاته. إلى جانب مقترح فرض رسوم للمشاركة في أنشطة التعليم الطبي المستمر بالمجلس، الذي يحصل فيه الطبيب على نقاط كلما شارك في نشاط معين وتساعده مستقبلا في الارتقاء الوظيفي أو المنافسة على فرص أكاديمية.

وناقش الاجتماع الخطط والأنشطة والفعاليات لعام 2016م وتشمل تحديد الأهداف الموضوعة والمشاريع المراد تحقيقها. كما ناقش المجلس التنفيذي عملية المراجعة الداخلية لبرامج المجلس التدريبية. ومن بين المسائل التي جرى الحديث عنها في هذا الإطار، تعيين أعضاء لجنة الاعتماد الدولي، وتحديد فترة عضوية كل عضو، ومهام أعضاء لجنة الاعتماد الدولي التي من بينها، تقييم البرامج التدريبية بالمجلس للتأكد من تطابقها مع معايير الاعتراف الدولي إضافة إلى مهام أخرى. وعرض الرئيس التنفيذي جدول بموعد الزيارات التقييمية للجنة الاعتماد الدولي لبعض البرامج التدريبية بالمجلس وهي برنامج الأذن والأنف والحنجرة، وبرنامج طب العظام، وبرنامج أمراض النساء والولادة، وبرنامج طب العيون، وبرنامج جراحة الوجه والفكين.

وبحث الاجتماع ضمن محاوره بعض قضايا الانسحاب، وطرح المجلس التنفيذي الشواغر المطروحة في البرامج التدريبية للعام الأكاديمي 2016-2017م. كذلك مناقشة الأنشطة الأكاديمية لكل البرنامج التدريبية داخل وخارج السلطنة، وتتكون تلك الأنشطة من دورات تدريبية ومؤتمرات علمية وحلقات عمل وغيرها. كما قدمت اقتراحات ابتعاث بعض الأطباء في برامج الزمالة في تخصصات أمراض الدم والأورام لدى الأطفال، ويأتي هذا المقترح في ظل حاجة السلطنة إلى أطباء مختصين في هذه المجالات عند الأطفال، ولتحسين الرعاية الصحية وتطوير الأبحاث العلمية وطرق العلاج.

وناقش المجلس التنفيذي خطوات وتصورات لتطوير المناهج التعليمية والتدريبية. وتمحورت هذه التصورات حول أربعة نقاط أساسية وهي: إثراء التجربة التعليمية للطبيب، والحصول على الاعتراف الدولي، وتطوير الأبحاث العلمية ودعمها والاهتمام بمسألة الابتعاث، وتطوير الناحية المهنية للطبيب.

واستعرض المجلس التنفيذي في اجتماعه استمارة تقييم هيئة التدريب، فضلا عن استعراض الشروط والمعايير لاختيار هيئة التدريب. وتمّ الحديث عن استمارة تقييم أعضاء اللجان العلمية ومديري البرامج التدريبية، وتشمل الجوانب التي يغطيها التقييم والمراحل المتبعة في التقييم.

وناقش المجلس التنفيذي الجدول الزمني لإجراء اختبار الجزء الثاني لكل برنامج تدريبي ومناقشة الوقت الأمثل لعقده. كما تمّ الحديث عن الاختبارات الأخرى مثل اختبار الجزء الأول واختبار نهاية العام الأكاديمي واختبار الجزء الثاني الكتابي والسريري واختبار البورد العربي والاختبارات الدولية الأخرى.

وتطرق الاجتماع إلى أنشطة وفعاليات مركز المحاكاة الطبي، حيث يعد المركز ركنًا أساسيا في عملية تأهيل وتدريب الطبيب المقيم بالمجلس. وتتنوع الدورات وحلقات العمل التي يقدمها مركز المحاكاة الطبي، وتركز على الجانب العملي والسريري في التدريب باستخدام أجهزة محاكاة متطورة جدا. كما يعقد المركز بعض الامتحانات السريرية التي تجرى على محاكاة سيناريوهات واقعية من عمل الطبيب. وجرى الحديث عن التصورات والخطط لعام 2016م لكل من مركز الامتحانات القياسية، ومجلة عمان الطبية والمكتبة الطبية ومركز المعلومات الطبية.

تعليق عبر الفيس بوك