150 مشاركا في حلقة عمل للتدريب على الإسعافات الأولية بجامعة السلطان قابوس

مسقط - اعتدال الهطاليَّة

نظَّمتْ جماعة التمريض بجامعة السلطان قابوس، مؤخرا، حلقة عمل حول الإسعافات الأولية، تحت شعار "نحو مجتمع مسعف"؛ بهدف زيادة الوعي الصحي خلال الحالات الطارئة لأفراد المجتمع، وشارك في الحلقة أفراد من داخل وخارج الجامعة.

وبدأت الحلقة بتقسيم المشاركين -الذين بلغ عددهم نحو 150 مشاركا- إلى مسارات مختلفة تمر بمحطات عديدة. وقسمت المحطات إلى محطة الإنعاش القلبي الرئوي الذي تحدث فيها المقدمين عن طريقة الصحيحة لعملية إنعاش القلب خلال إصابات مختلفة تستدعي إنعاش القلب. وتحدث المقدمون عن إحدى الإصابات الرياضية الشائعة التي قد تسبب الوفاة، وهي بلع اللسان والطريقة الصحيحة لإسعاف الشخص.

وتناولتْ المحطة التالية الصرع ونوبات انخفاض وارتفاع السكري، وهي إحدى المشكلات الصحية الشائعة التي قد يتعرَّض لها أي فرد. وتضمنت المحطة الثالثة طريقة إسعاف الكسور، واستعرض المقدم الأنواع المختلفة للكسور وطرق تثبيت الجزء المكسور بجبيرة أو بالأربطة. كما تناولت إحدى المحطات إسعاف الحروق والجروح التي قد يستخدم فيها معظم أفراد المجتمع طرق غير مثبتة علميا للإسعاف.

وأشار سيف بن عبدالله العبري رئيس جماعة التمريض إلى أهمية الحلقة.. وقال: تمَّ التركيز في الحلقة على الجانب العملي لضمان حصول المشاركين على المعلومات بالشكل الصحيح وتمكنهم من تطبيقها في الحالات الطارئة، كما ركزت الحلقة على البدائل من الأدوات؛ بحيث يستغل كل شخص ما هو متاح أمامه لإسعاف الشخص المصاب.

تعليق عبر الفيس بوك