غادة شبير في حفل افتتاح الموسم الثاني لـ"موسيقى الحجرة" الإثنين المقبل

مسقط - الرؤية

تطلق "أرابيسك الدولية" أولى حفلات الموسم الثاني لسلسلة موسيقى الحجرة تحت رعاية سعادة السفير اللبناني في السلطنة حسام دياب، الإثنين المقبل، في قاعة عُمان بقصر البستان. وتحيي الحفل الفنانة اللبنانية غادة شبير، التي تقدم مجموعة متنوعة من الأغنيات الطربية للسيدة فيروز والأخوين رحباني، ومجموعة من الموشحات الأندلسية وقصائد التراث.

ويتضمن برنامج الموسم الثاني عقد ورش عمل موسيقية للفنانة غادة شبير مع طلاب مدارس الشموخ والشويفيات وغيرها، في المرحلة العمرية من 10 - 15 سنة خلال أيام 10 و11 و12 نوفمبر، من أجل إتاحة الفرصة للأجيال والمواهب الجديدة للاستفادة من المشروع، الذي يعد أول مشروع تعليمي موسيقي غير هادف للربح في السلطنة.

ويشار إلى أنّ الفنانة غادة شبير، حاصلة على درجة الدكتوراه في العلوم الموسيقية والغناء العربي من جامعة الرّوح القدس الكسليك، إلى جانب كونها أستاذة لمادة الغناء الشرقي ومسؤولة عن الفرقة العربيّة في الجامعة. وصدر لها العديد من الألبومات مثل"موشحات"، "قوالب"، "القصيدة"،"أندلسيّة"، وحازت شبير على العديد من الجوائز مثل جائزة الأغنية العربية في مصر عام 1997، كما حاز ألبومها "موشحات" على جائزتَين عالميّتَين لأفضل آداء وأفضل عمل من BBC هيئة الاذاعة البريطانيّة (World Music Award) لسنة ٢٠٠۷ عن منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والجائزة العالمية أيضاً كأفضل عمل عالمي.تعد شبير باحثة ومطربة وناشرة للتراث العربي، حيث تعمل على نشر الموسيقى السّريانية والتراتيل المارونيّة، وقد قامت بتدوين 700 لحن سرياني للكنيسة السّريانية المارونية والسّريانية الكاثوليكيّة.

وأطلقت شركة أرابيسك مشروع "سلسلة حفلات مسقط لموسيقى الحجرة"،إيمانا منها بدور الفنون والموسيقى في تطوير الأجيال الجديدة، وتنمية الثقافة والاقتصاد وجميع المجالات الحياتية الأخرى، لما للموسيقى والفنون من إنعكاس على نمو العقل وتنوير مدارك الأفراد وتنمية مواهبهم. ويهدف المشروع إلى التواصل مع أفراد المجتمع والمواهب الشابة من خلال هذا النوع من الموسيقى الذي يؤديه عدد محدود من العازفين فى مكان صغير، حيث يجري استضافة فرق موسيقى الحجرة ذات الخبرة إلى مسقط، لوقت يتراوح من أسبوع إلى ثلاثة أسابيع، لتقديم ورش عمل وأنشطة تعليمية للطلاب الموهوبين والمتفوقين.

تعليق عبر الفيس بوك