تسليط الضوء على أهمية الاستزراع السمكي في سد فجوة الغذاء العالمي بحلقة عمل في "تطبيقية صور"

صور - الرُّؤية

نظَّمتْ الكلية التطبيقية بصور في محافظة جنوب الشرقية، محاضرة بعنوان "الاستزراع السمكي ودوره في سد فجوة الغذاء العالمي"؛ وذلك ضمن الفعاليات التي يعدها قسم التقنية الحيوية التطبيقية بالتعاون مع مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي وجماعة التقنية الحيوية.

وقدَّم المحاضرة اسماعيل بن ابراهيم الفارسي مدير دائرة الشؤون السمكية بمحافظة جنوب الشرقية، خلال ساعة النشاط الطلابي. وشارك في المحاضرة الدكتور أحمد بن جمعة الريامي عميد الكلية، والدكتور سالمة بنت خميس المشرفية مساعدة العميد للشؤون الأكاديمية المساندة، ويعقوب بن إبراهيم الفارسي رئيس مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس من مختلف الأقسام، وطلاب وطالبات القسم والكلية. وتأتي هذه المحاضرة تزامناً مع اليوم العالمي للغذاء والذي يصادف 16 اكتوبر من كل عام.

وقدمت الطالبة فاطمة بنت علي السيبانية رئيسة جماعة التقنية الحيوية، نبذة تعريفية بالمحاضر، وبعدها استهل اسماعيل بن ابراهيم الفارسي محاضرته بالترحيب بالحضور، ليتحدث بعدها عن اليوم العالمي للغذاء وأهم الاهداف التي وضعتها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) من أجل اخذ التدابير اللازمة للحد من الجوع ونقص التغذية في العالم. وناقش الفارسي عددا من المواضيع كالاقتصاد الازرق، ومراحل الانتاج في الاستزراع السمكي، والاستزراع في سلطنة عمان والبرامج البحثية المنفذة في الاستزراع السمكي.

واستعرضت المحاضرة ثلاثة محاور رئيسية؛ حيث تناول المحور الأول "مواردنا المائية"، وفيه تطرق اسماعيل الفارسي الى أهم الموارد المائية التي تتمتع بها السلطنة من حيث التنوع الاحيائي والوفرة. وقال إن السلطنة تزخر بتنوع وفير من حيث انواع الاسماك؛ كالجيذر والروبيان والسهوة وغيرها. فيما تناول المحور الثاني بالعرض أهم الدول الكبرى التي تعتمد بشكل على الاستزراع السمكي في اقتصادها الوطني، حيث تعتبر الصين اكبر الدول في تصدير الاسماك المستزرعة. وفي المحور الاخير بعنوان "الاستزراع السمكي في سلطنة عمان"، أشار المتحدث لى أن السلطنة تعد من الدول التي بدأت حديثاً في تطبيق الاستزراع السمكي.

وتمَّ خلال الحلقة عرض اهم المتطلبات الأساسية التي يحتاجها لتنفيذ مشروع الاستزراع السمكي. بعدها تم منح الفرصة أمام الطلبة والطالبات لطرح اسئلتهم حول موضوع الاستزراع السمكي.

وأكد المحاضر إسماعيل الفارسي أن هذه المحاضرة لن تكون المحاضرة الاخيرة حول الموضوع المذكور أعلاه، بل سوف تكون هناك محاضرات قادمة بإذن الله تعالى. وفي الختام، قام الدكتور عميد الكلية بتسليم هدية تذكارية للاستاذ اسماعيل الفارسي.

وأكدت الطالبة فاطمة بنت علي السيبانية أن المحاضرة كانت شيقة ومفيدة ومن أهم الدروس المستفادة منها معرفة العناصر الأساسية التي يجب توافرها في تربية الاحياء المائية، كما أن المحاضرة نمت المعارف لدينا حول انظمة الاستزراع التي تستخدم في السلطنة.

وقال الطالب أحمد بن سعيد الحسني رئيس جماعة التقنية الحيوية إن هذه المحاضرة فرصة عظيمة للمشاركين، وخطوة تساعد في اختيار التخصص الفرعي، خاصة للمقبلين على اتخاذ مثل هذا القرار. واوضح أن مثل هذه المحاضرات تسهم في إيجاد خلفية حول طبيعة العمل في هذه المؤسسات أو الالتحاق بفرص التدريب لاكتساب المهارات من ذوي الخبرة في هذا المجال. ونصح الحسني زملائه الطلبة والطالبات بضرورة متابعة وحضور مثل هذه المحاضرات التي لا تخلو من المعلومات التي تساعد في تحديد اهدافهم واولوياتهم.

يشار إلى أن هذه المحاضرة تأتي ضمن خطة الأنشطة التي ينفذها قسم التقنية الحيوية التطبيقية بالتعاون مع مركز التدريب والتوجيه الوظيفي الطلابي وجماعة التقنية الحيوية، والتي أصبح لها دور بارز في تنمية وصقل مهارات الطلبة وتحفزهم على التدريب والوصول إلى سوق العمل بالصورة المرجوة.

تعليق عبر الفيس بوك