"انفجار الثانية الأخيرة" وراء السقوط.. واستفنار بمطارات العالم

عواصم - الوكالات

قال عضو في لجنة التحقيق في حادث سقوط طائرة الركاب الروسية فوق شبه جزيرة سيناء المصرية لرويترز، أمس، إنَّ المحققين "متأكدون بنسبة 90 في المئة" من أن صوت الضوضاء الذي سُمع في تسجيلات مسجل صوت غرفة القيادة في الثانية الأخيرة من الرحلة كان انفجار قنبلة.

وسقطتْ الطائرة -وهي من طراز إيرباص إيه321- بعد 23 دقيقة من إقلاعها من مطار شرم الشيخ الدولي قبل ثمانية أيام، وقتل جميع ركابها وأفراد الطاقم وعددهم 224 شخصا. وقال عضو لجنة التحقيق -وهو مصري، طالبا عدم نشر اسمه بسبب حساسية الموضوع- "المؤشرات والتحليل حتى الآن للصوت المسجل في الصندوق الأسود يشير إلى أنه انفجار ناتج عن وجود مواد متفجرة". وأضاف: "متأكدون بنسبة 90 في المئة أن الانفجار ناتج عن مواد متفجرة". وتشير تصريحات عضو لجنة التحقيق إلى درجة من التأكد بشأن سبب سقوط الطائرة أعلى مما أعلنته اللجنة إلى الآن على الملأ.

وقال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند إن الحادث يمكن أن يتسبب في تغييرات في إجراءات أمن الرحلات الجوية. وقال في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي): "إذا اتضح أن السبب قنبلة زرعها عنصر في داعش (الدولة الإسلامية) أو شخص آخر يستلهم فكر داعش فمن المؤكد أنه سيكون علينا أن نعيد النظر مرة أخرى في مستوى الأمن الذي نتوقع أن نراه في المطارات في المناطق التي تنشط فيها داعش".

تعليق عبر الفيس بوك