مجلس حوكمة الاستراتيجيات بـ "الكهرباء والمياه" يناقش الموقف التنفيذي لبرامج الحوكمة

مسقط - الرؤية

عقدت الهيئة العامة للكهرباء والمياه اجتماعا موسعًا لمجلس حوكمة الاستراتيجياتفي مبنى التحكم والمراقبة (سكادا) التابع للهيئة ببوشر، وقد ناقش الاجتماع نسب إنجاز الاستراتيجيات وأهم التحديات التي تواجه تنفيذ بعض المشاريع فيها وذلك بحضور سعادة محمد بن عبد الله المحروقي ومساعد الرئيس للعلاقات الدولية والمؤتمرات وعدد من المديرين العامين رؤساء مجالس الحوكمة ومديري البرامج ومسؤولي التغيير في برامج الحوكمة .

وقد هدف الاجتماع إلى مراجعة الموقف التنفيذي لبرامج الحوكمة ونسب الإنجاز لكل برنامج وأهم التحديات التي تواجه تحقيق الأهداف للاستراتيجيات البالغ عددها اثنتي عشرة استراتيجية موزعة على خمسة برامج حوكمة وهي (برنامج حوكمة الكفاءة التشغيلية وبرنامج حوكمة خدمات المشتركين وبرنامج حوكمة أفضل المُمارسات وبرنامج حوكمة الموارد البشرية والاتصالات وبرنامج حوكمة الخدمات المساندة).

ويأتي تطبيق برنامج حوكمة الاستراتيجيات بالهيئة العامة للكهرباء والمياه في إطار سعيها الدؤوب من أجل تحقيق الرؤية والأهداف الرامية إلى توصيل المياه عالية الجودة وخدمات الطاقة لكافة القاطنين في ولايات ومحافظات السلطنة بنسبة ٩٨% بحلول عام ٢٠٤٠م. كما تهدف إلى تحقيقنسبةعالية في الخدمات التي توفرها الهيئة للجمهور في السلطنة، طامحة أن تكون ضمن أفضل الجهات مستخدمة ممارسات حوكمة الإستراتيجيات.

واستحدثت الهيئة مجلس حوكمة الاستراتيجيات في العام الماضي 2014م، من أجل القيام بدور الإشراف والمتابعة لعملية تنفيذ كافة الإستراتيجيات والعمل على تحديد احتياجات الهيئة من مشاريع استراتيجية للمراحل القادمة، وقد وظف لهذه البرامج عدد من الخبرات الشابة الطموحة من موظفي الهيئة للاضطلاع بأدوار رئيسية، وقد تلقوا عددا من البرامج التدريبية لتساعدهم في القيام بالأدوار والمسؤوليات الموكلة إليهم ليتسنى لهم القيام بها على أكمل وجه.ويتألف الهيكل التنظيمي لكل برنامج حوكمة من رئيس للبرنامج ومساعد رئيس ومدير برنامج وعدد من مديري التغيير في البرنامج. حيث يشغل دور رئيس البرنامج أحد مديري العموم بينما يشغل دور مساعد رئيس البرنامج أحد المديرين الأوائل أو من في حكمهم، كما خصص للبرنامج مديراً يشرف على كافة الأمور المتعلقة بالبرنامج والمتابعة اليومية المباشرة مع مديري التغيير الذين يتشكلون من عدد منالمديريات حسب نوعية كل برنامج، الأمر الذي ساعد كثيراً في عملية تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الموضوعة في كافة البرامج . كما يعمل مديرو التغيير على متابعة تنفيذ المشاريع في المديرية التي يمثلها والعمل على قياس أثر تلك المشاريع في المديريات الأمر الذي يساهم بشكل فعال في إعطاء صورة مباشرة بشكل سريع حول فاعلية تلك المشاريع وما إذا كانت قد حققت الأهداف المرجوة منها.

وفي ختام البرنامج أشاد الحضور بالجهد الواضح المبذول من قبل البرامج الخمسة وأكدوا على ضرورة التركيز على بذل المزيد من الجهد والمتابعة بشكل دوري ومنظم خلال الفترة القادمة لإنجاز كافة المشاريع الإستراتيجية لتحقيق الأهداف.

تعليق عبر الفيس بوك