إنتاج النفط الروسي يقفز لأعلى مستوى بعد الحقبة السوفيتية

موسكو- رويترز

أظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أمس الإثنين أن إنتاج روسيا من النفط-وهوالأكبر في العالم- بلغ في أكتوبر أعلى مستوى له منذ تفكك الاتحاد السوفيتي السابق؛ حيث ارتفع 0.4 بالمئة على أساس شهري إلى 10.78 مليون برميل يوميا.

وتزيد روسيا إنتاجها على الرغم من تدني أسعار النفط إذ ساهم ضعف الروبل في تعويض تراجع أرباح شركات النفط.كماتحاول موسكو حماية حصتها السوقية من منافسين مثل دول الخليج التي بدأت في إمداد أسواق روسيا التقليدية بالنفط.وبلغ حجم الإنتاج 45.572 مليون طن مقارنة مع 43.961 مليون طن في سبتمبر، بما يعادل 10.74 مليون برميل يوميا، والذي كان أعلى مستوى منذ انتهاء الحقبة السوفيتية في ذلك الشهر.وأظهرت البيانات أن إنتاج النفط الروسي-بموجب اتفاقات تقاسم الإنتاج التي وضعت في تسعينات القرن الماضي بهدف تشجيع شركات النفط الأجنبية على الاستثمار- قفز 6.7 بالمئة في أكتوبر فوق مستوى سبتمبر ليصل إلى 1.367 مليون طن (323 ألف برميل يوميا).ولم تعلن الوزارة البيانات المفصلة لتلك المشروعات التي تشمل سخالين-1 الذي تقوم بتطويره روسنفت وإكسون موبيل وأو.إن.جي.سي وسوديكو وسخالين-2 الذي تعمل به جازبروم وشل وميتسوي وميتسوبيشي بالإضافة إلى خارياجا الذي تعمل به توتال وشتات أويل وزاروبيج نفت.ولا تشمل العقوبات تلك المشروعات.

وأنتجت الممكة العربية السعودية -أكبر مصدر للنفط في العالم-10.1 مليون برميل يوميا في المتوسط في أكتوبر بحسب مسح لرويترز. وتلتقي الدول الأعضاء في منظمة البلدن المصدرة للبترول (أوبك) الشهر المقبل لمناقشة حصص الإنتاج.

من ناحية أخرى، قال الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم المنتجة للغاز أليكسي ميلر إن صادرات الشركة إلى غرب أوروبا ارتفعت 41.4 بالمئة في أكتوبر على أساس سنوي.

تعليق عبر الفيس بوك