جلسة حوارية عن الرواية والسيناريو بالنادي الثقافي.. غدا

مسقط - الرُّؤية

يستضيفُ النادي الثقافي، مساء غدٍ، الدكتور يحيى أبو زكريا في جلسة نقاشية بعنوان "من الرواية إلى السيناريو"، للحديث عن آلية تحويل الرواية إلى سيناريو، وتمهيد الطريق للرواية العمانية حتى تتحول إلى صورة متحركة، ومن ثم تحقيق عولمة الرواية وجعلها مشاهدة من العمانيين والعرب والغرب؛ باعتبار أنَّ الصورة اليوم باتت تستقطب كل البشر، ونسبة المشاهدين للسينما أكثر من نسبة القراء، خصوصا في العالم العربي. ويقدم الضيف بعض النماذج الروائية العمانية وإمكانية تحويلها إلى سيناريو والدفع بها إلى الإخراج السينمائي أو التليفزيوني وحتى الإذاعي.

وفي هذا السياق، يقول أبوزكريا: "يزدحم العالم العربي وسلطنة عمان خصوصا بمنتوج روائي يستوفي كل مقاييس الإبداع والجودة الأدبية والفنية، ولحد الآن لم تتحول معظم الروايات التي برزت في المشهد الثقافي العماني إلى أعمال درامية في التلفزيون أو السينما، رغم جدارتها. ومن شأن تحويل الروايات العمانية إلى مشاريع سيناريو أن يغني المشهد العماني الذي يجب أن يتطور ويقدم أجمل الأعمال السينمائية والتلفزيونية ويكون متماشيا مع الحركة النهضوية التي تشهدها سلطنة عمان في كل التفاصيل".

ويشار إلى أن يحيى أبو زكريا مدرب وإعلامي وباحث جزائري، عمل في مجال الإعلام المكتوب والمسموع والمرئي وأخرج العديد من البرامج السياسية والحوارية والوثائقية لإذاعات وتليفزيونات وفضائيات عربية.

تعليق عبر الفيس بوك