هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية تطلق غدا فعاليات ندوة "نزوى.. تاريخ وحضارة"

تستمر لثلاثة أيام وتشمل تنظيم المعرض الوثائقي السادس

مسقط - العمانية

تنطلق غدا بفندق جراند هرمز مسقط أعمال ندوة "نزوى تاريخ وحضارة" التي تنظمها هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بالتعاون مع وزارة التراث والثقافة تحت رعاية معالي الشيخ سعود بن سليمان بن حمير النبهاني مستشار الدولة وبمشاركة عدد من المثقفين والكتاب والأدباء من داخل السلطنة وخارجها وتستمر لثلاثة ايام.

وعلى هامش الندوة التي تأتي تزامنا مع احتفال السلطنة بنزوى عاصمة للثقافة الإسلامية 2015 يفتتح معالي مستشار الدولة المعرض الوثائقي السادس الذي تنظمه هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية بمناسبة احتفالات السلطنة بالعيد الوطني 45 المجيد ويستمر حتى السابع من نوفمبر القادم ويحتوي المعرض على أكثر من 300 وثيقة متنوعة تبرز المخزون الوثائقي للسلطنة لمختلف الوثائق ذات القيمة التاريخية.

وتبحث الندوة الدور الحيوي الذي تقوم به نزوى في التواصل الحضاري مع العالم ومكانتها التاريخية والثقافية وأهم ما تميزت به مع استعراض أهم منجزات ومحطات هذا التواصل على مر العصور وصولا إلى عصرنا الحاضر.

وتعد الندوة تظاهرة علمية تاريخية تجمع كوكبة من الأكاديميين والباحثين في المجالات العلمية والتاريخية والأدبية لمناقشة مجموعة من الأفكار والرؤى المتعلقة بالدور التاريخي الذي قامت به مدينة نزوى عبر تاريخها الطويل وانعكاسا لذلك الدور على تاريخ المدينة بوجه خاص وعلى التاريخ العماني على وجه العموم وذلك من خلال استعراض ودراسة مجموعة من الوثائق والكتب والمخطوطات والروايات الشفاهية المتعلقة بموضوع الدراسة بشكل قائم على التحليل العلمي المنهجي.

وتتناول الندوة أربعة محاور رئيسية المحور التاريخي والجغرافي والاقتصادي والاجتماعي والثقافي والوثائقي والتاريخ الشفوي حيث تتطلع الندوة أن تسهم هذه البحوث في خدمة الباحثين والدارسين ورفد المكتبات بالمساهمات العلمية والبحثية.

تعليق عبر الفيس بوك