ناخبو البريمي ومحضة والسنينة يختارون 4 مرشحين لتمثليهم في مجلس الشورى للفترة الثامنة

البريمي - سَيْف المعمري

شاركَ أهالي ولاية البريمي، أمس، بقية ولايات السلطنة في التظاهرة الديمقراطية لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة، حيث يتنافس 11 مرشحاً -بينهم امرأة- للحصول على مقعدين لتمثيل الولاية في الفترة الثامنة. وشهدت مراكز الانتخاب بولاية البريمي إقبالاً كبيرا؛ حيث توافد الناخبون منذ السابعة صباحاً على مركز مدرسة آمنة بنت الإمام جابر بن زيد المخصص للناخبين الذكور، ومركز مدرسة المجد للتعليم الأساسي المخصص لفئة الإناث.

وقال سعادة الشيخ الدكتور خلف بن سالم الإسحاقي والي البريمي رئيس لجنة الانتخابات بالولاية، إنَّ العملية الانتخابية بدأت في السابعة صباحاً بفتح صناديق التصويت، بحضور فضيلة الشيخ رئيس لجنة الفرز ورئيس لجنة التصويت، وبحضور عدد من الناخبين وبعض المرشحين للتأكد من خلوها تماما، ومن ثم إغلاقها في تمام السابعة صباحاً تمهيدا لبدء عملية التصويت.

وبدأت جموع الناخبين في التوافد على مركزي الانتخاب بالولاية المخصصين للذكور والإناث، وأشاد سعادة الشيخ والي البريمي بالإقبال الكبير الذي تشهده مراكز الانتخاب بالولاية.. قائلا: منذ فتح أبواب المراكز للتصويت في السابعة صباحا توافدت أعداد كبيرة من الناخبين ذكورا وإناثا للإدلاء بأصواتهم واختيار مرشحيهم بكل شفافية وتعلو وجوههم الابتسامة فرحاً بهذا العرس الانتخابي.. وأضاف: عندما وصل الناخبون إلى مراكز الانتخاب وجدوا كل التسهيلات التنظيمية من حيث التقنية الحديثة التي سهلت سير العملية الانتخابية ولله الحمد كل من جاء للتصويت لم يضطر للوقوف في طوابير طويلة رغم الإقبال الواسع والأعداد الكبيرة للناخبين إلا أن العملية تمر بكل سهولة ويسر وانسيابية ولا يستغرق الناخب سوى دقيقة أو دقيقتين داخل قاعة التصويت.

وأضاف الوالي: منذ الوهلة الأولى لاحظنا حرص المواطنين على المشاركة والإدلاء بأصواتهم وهو ما يدل على وعي كبير ومدى حرص المواطنين على اختيار الشخص المناسب الذي يمثل الولاية في المجلس خلال الفترة الثامنة ويسهم مع الحكومة الرشيدة في تنمية السلطنة بصفة عامة.

ومن جانبه، قال ناصر بن سيف البوسعيدي رئيس لجنة التنظيم: إنَّ اللجنة بدأت عملها مبكرا منذ صدور قرار معالي السيد وزير الداخلية بتشكيل اللجان من خلال اجتماعات اللجان في الولاية والتنسيق مع مختلف القطاعات المعنية في الولاية ثم كثفت اللجنة جهودها قبل ثلاثة أيام لتجهيز المراكز الانتخابية بالولاية وتم تحديد مركزين هما مركز مدرسة أمنه بنت الإمام جابر بن زيد المخصص للناخبين الذكور ومركز مدرسة المجد للتعليم الأساسي المخصص لفئة الإناث. وفي يوم التصويت، ومنذ السابعة صباحا استقبلت لجنة التنظيم الناخبين للتأكد من بياناتهم وتفعيل بطاقاتهم الشخصية وإرشادهم لقاعات التصويت حيث تم تجهيز 13 قاعة للتصويت في مركز الذكور و8 قاعات للتصويت في مركز الإناث وتم تخصيص قاعة في كل مركز للتعامل مع بعض الحالات الخاصة الذين لديهم عائق في عملية التصويت ومنها عدم تعرف جهاز البصمة عليهم وغيرها من الحالات. وتم تخصيص كراسي متحركة لتسهيل عملية التصويت لمن يصعب عليهم الوصول إلى القاعات وأكد البوسعيدي أن العملية الانتخابية جرت في مركزي التصويت بكل سهولة كما شهدت مشاركة واسعة من الجنسين للإدلاء بأصواتهم.

وتوجه الناخبون بولاية محضة منذ الصباح الباكر إلى مركز الاقتراح بمدرسة محضة للتعليم الاساسي؛ حيث خصصت مداخل ومخارج للرجال وآخرى للنساء وشهدت الانتخابات بولاية محضة إقبالا ملحوظا حيث يبلغ عدد المترشحين بالولاية 4 يتنافسون على مقعد واحد.

وحول سير الانتخابات بالولاية، قال سعادة الشيخ سالم بن حمود بن حمد المعمري والي محضة رئيس لجنة الانتخابات بالولاية: إنَّ اليوم الانتخابي بولاية محضة بدأ قبل الساعة السابعة صباحا للتأكد من خلو صناديق الاقتراع من أي أوراق بحضور فضيلة الشيخ رئيس لجنة الفرز والشيخ رئيس لجنة التنظيم ورئيس لجنة التصويت والمترشحين وبعض الناخبين، وتم غلق الصناديق وانطلاق عملية الاقتراع في الساعة السابعة صباحا حسب التعليمات الواردة من وزارة الداخلية والتي استمرت حتى السابعة مساء.

وأضاف سعادته: مرَّت العملية الانتخابية بولاية محضة بسهولة ويسر نتيجة الاجراءات التنظيمية المتكاملة ولم تحدث أي إشكاليات سوى بعض الملاحظات التي تمثلت في أن بعض المتقدمين للترشيح لم يسجلوا في السجل الانتخابي والبعض الاخر لم يقوموا بتثبيت البصمة في النظام الانتخابي وبالنسبة لغير المسجلين في السجل الانتخابي فلا يحق لهم التصويت بينما في حال غير المثبتين للنظام في البطاقة الشخصية يتم ذلك من خلال الوحدتين المتنقلتين لشرطة عمان السلطانية في المركز.

وأوضح سعادته أنَّ عملية الانتخاب استمرت لمدة 12 ساعة وفي حال وجود ناخبين داخل المركز بعد السابعة مساء سمح لهم بالتصويت، أما من هم خارج المركز الانتخابي بعد اسلابعة لم يسمح لهم بالتصويت بعد انتهاء فترة التصويت التي استمرت من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء. وأكد سعادته أن عملية الانتخابات بولاية محضة شهدت إقبالا ملحوظا من قبل أبناء الولاية رجالا ونساء من كبار السن ومن الشباب، وبعد انتهاء فترة التصويت تم نقل صناديق الاقتراع من مركز الانتخاب بمدرسة محضة للتعليم الاساسي وحتى مكتب الوالي؛ حيث قام رئيس لجنة التصويت بتسليم الصناديق مغلقة فضيلة الشيخ رئيس لجنة الفرز، وبحضور رؤساء اللجان والمترشحين، لتبدأ عملية الفرز من خلال الشاشة الإلكترونية.

وقال الشيخ علي بن حمد اليعقوبي مدير عام البلديات الإقليمية وموارد المياه بمحافظة البريمي رئيس لجنة التنظيم بالمركز الانتخابي بولاية محضة: بدأت الاستعدادات لانتخابات مجلس الشورى للفترة الثامنة بولاية محضة في وقت مبكر، وعقدت عدة اجتماعات سبقت انطلاق اليوم الانتخابي، وقبل يومين من موعد الانتخابات تم استلام المقر الانتخابي وهي مدرسة محضة للتعليم الاساسي وتم تنظيم قاعات التصويت والمداخل والمخارج والاستعانة بالموظفين من مختلف المؤسسات الحكومية حيث شكلت لجنة التنظيم من ستة عشر شخصا؛ حيث باشروا في عملية التنظيم منذ دخول الناخبين الى مركز الاقتراح وحتى خروجهم منه، وما نشاهده من تفهم للناخبين في إجراءات التنظيم من حيث دخولهم وخروجهم من مركز الاقتراع سهل عمل لجنة التنظيم.

وأوضح اليعقوبي أنه منذ افتتاح مركز الاقتراع للناخبين لإجراء الترشيح في الساعة السابعة صباحا كان هناك إقبال جيد، ولا توجد أي تحديات تعرقل سير العملية الانتخابية بمركز ولاية محضة، سوى بعض الملاحظات البسيطة والتي تم التعامل معها بسهولة ويسر؛ حيث إن بعض الناخبين لم يتم تثبيت البصمة لهم.

وقال سيف بن حمد بن راشد المقبالي رئيس لجنة التصويت بمركز ولاية محضة: إنَّ العملية الانتخابية بولاية محضة بدأت قبل السابعة صباحا حيث تم افتتاح صناديق الاقتراع بحضور سعادة الشيخ سالم بن حمود بن حمد المعمري والي محضة رئيس لجنة الانتخابات بالولاية، وفضيلة الشيخ قاضي محكمة محضة الابتدائية رئيس لجنة الفرز ورئيس لجنة التنظيم والمترشحين الأربعة والناخبين، وتمَّ غلق صناديق الاقتراع وتوزيعها على قاعات الانتخابات بالمقر الانتخابي في الجزء الخاص بالرجال وجانب للنساء بمدرسة محضة للتعليم الأساسي.

وأضاف المقبالي بأنَّ إقبال الناخبين كان جيدا في ساعات الصباح الأولى، ومتوسطا بالنسبة للنساء؛ حيث توجد بالمركز قاعة رئيسية للرجال وأخرى احتياطية ومثلها للنساء، إضافة إلى قاعتي انتظار للرجال والنساء، وقاعتين للوحدة المتنقلة لشرطة عمان السلطانية للرجال والنساء، مع وجود طاقم طبي متكامل للرجال والنساء وسيارة إسعاف.

ونفى المقبالي وجود صعوبات في سير العمل بالمركز الانتخابي في الولاية باستثناء حالات بعض الناخبين غير المثبتين للمقر الانتخابي، وتم التعامل مع تلك الحالات بتوجيههم إلى الوحدتين المتنقلتين لشرطة عُمان السلطانية بالمركز الانتخابي، ويبلغ عدد المثبتين في السجل الانتخابي بولاية محضة أكثر من 1300 ناخب وناخبة.

وفي ولاية السنينة، استمرَّت العملية الانتخابية بالولاية خلال اثنتي عشرة ساعة من الساعة صباحا وحتى السابعة مساء، وبلغ عدد المسجلين في السجل الانتخابي 279 ناخبا وناخبة، فيما بلغ عدد المرشحين للدورة الثامنة 4 مترشحين يتنافسون على مقعد واحد فقط، وجرت العملية الانتخابية بالولاية في مركز مدرسة السنينة للتعليم الأساسي؛ حيث خُصِّصت مداخل ومخارج للرجال وأخرى للنساء فيما تواجدت الوحدة المتنقلة لشرطة عُمان السلطانية إلى جانب الطاقم الطبي وسيارة الإسعاف داخل المركز الانتخابي.

تعليق عبر الفيس بوك