الكامل والوافي.. معالم سياحية خلابة ومشاهد مميزة تستقطب السياح وعشاق الطبيعة الساحرة

الكامل والوافي - الرُّؤية

تحظى ولاية الكامل والوافي -التي تقع في محافظة جنوب الشرقية- بمعالم سياحية جذابة مكنتها من أن تتبوأ موقعها السياحي، وتستقطب الكثير من السياح.

وتنقسمُ ولاية الكامل والوافيإلى جبال سهلية وتتميز بخصوبة تربتها وصلاحيتها للزراعة، والتلال الرملية، وتقع في الجزء الغربي من الولاية، وهي امتداد لرمال الشرقية وتعتبر هذه الرمال فلاة لكثير من الجمال والأغنام. وتشتهر الكامل والوافيبمجموعة من المعالم الأثرية والسياحية من قلاع وحصون ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ سطرها الإنسان العماني ونقش أسرا رها على صفحات التأريخ الخالد لتبقى شاهدة على عظمة هذا الإنسان العماني وعبقريته وفكره النابغ وهندسته البارعة.

ومن أهم معالم الولاية طابعها الغالب عليها في بداوة أهلها وتمسكهم بالعادات والتقاليد، ومن أهم هذه العادات والتقاليد العمانية التقيد باللباس الرسمي الذي تشتهر به الولاية بالنسبة للرجال الدشداشة والمصر والخنجر والعصي، وبالنسبة للنساء الثوب وعقد المنجري والخواتم والمجافين.

ومن العادات والتقاليد التي تشتهر بها الولاية الحول والمشاركة الجماعية في المناسبات الوطنية والاجتماعية، ومن الفنون التي تتميز بها الولاية الرزحة والهمبل والونة والعازي والمزيفينة والتشحشح والميدان والحنبورة والشرح والمديمة والمكوارة والطارق والتغرود وأبو زلف، إضافة إلى إقامة ركضة العرضة وسباقات الجمال والخيل، وتوجد بالولاية مضامير لركض الخيل والهجن.

وتُعتبر حديقة السليل الطبيعية من أهم المزارات السياحية بالولاية، فتم إنشاؤها بموجب المرسوم السلطاني السامي رقم 50/96 كمحمية للحيوانات والطيور والأشجار البرية وتبلغ مساحتها 220 كيلومترا وهي تزخر بمختلف الحيوانات البرية كالغزلان والأرانب والثعالب البرية والقنفذ الأثيوبي وبمختلف الأشجار البرية كأشجار السمر والسدر والأعشاب البرية. وتضم الحديقة مشتلا لإكثار الأشجار البرية كأشجار السمر والسدر تحت إدارة وزارة البيئة والشؤون المناخية.

كما يعد متنزه مرخة السياحي الذييقع على امتداد ضفاف وادي مرخة الشهير الذي ينحدر من وادي بني خالد، وهو واحد من أكبر أودية المنطقة الشرقية حيث يتميز المتنزه بالمياه المتدفقة والشلالات الطبيعية والكهوف الصغيرة.وتلعب رمال حصينة التيتتميز برمالها الناعمة وكرم أهل البادية الأصيل وتكثر بها أشجار الغاف التي تعتبر بمثابة غابات صغيرة بسبب وفرة المياه لموقعها الرائد بالقرب من منطقة حوض رمال الشرقية.

وتكثُر في الكامل والوافي البرك المائية التي تنتشر بكثرة في الولاية؛ حيث تتوافر بقريتي سيق وسبت مما جعلها قبلة السياح والزوار من داخل السلطنة وخارجها حيث الشلالات المائية المتميزة في منابع أفلاج سيق وسبت ومتنزه مرخة التي تتوافر بها المياه على مدار العام وإلى جانب ذلك السلاسل الجبلية الممتدة بين ولاية وادي بني خالد وقرية سيق التي يعبرها هواة المغامرات والتسلق بداء من نيابة طيوي بولاية صور ومرورا بقريتي مقل وبضعة بولاية وادي بني خالد ومرورا بقريتي سيق وسبت بالكامل والوافي عبورا إلى منطقة رمال الشرقية من بوابة قرية الرق التابعة للولاية إلى قرية الحوية بولاية بدية حيث يتخذ المغامرون ركوب الدراجات الهوائية تارة والسباحة تارة وتسلق الجبال الشاهقة تارة أخرى.

وتوجد مجموعة من العيون المائية بالولاية؛ من أهمها: عين الرسة بقرية سيق، وعين المزرع، وعين سمود ويستن، إضافة إلى الأفلاج؛ وهي: الداؤدية والعينية والغيلية؛ فالداؤدية أهمها فلجا الكامل والوافي وكذلك فلج الكبريتي بقرية طهوة والغيلية أفلاج سيق والكبير والباطن وسبت ووادي لا والعينية من أهمها أفلاج المزرع ويستن وسمود وفلج المحيدث بقرية سيق.

وتقدِّم الحكومة خدماتها البلدية عن طريق مكتب البلدية الذي يقدم خدماته لجميع قرى الولاية وتسهم في حماية البيئة من أخطار التلوث ولتوفير مياه صالحة لري المزروعات والتشجير بالولاية ولتوفير الغطاء الأخضر بالولاية، وهناك مشروع الحديقة العامة الذي تنفذه لجنة البلدية بالولاية لإيجاد متنفس للعائلات والأسر. ويوجد بالولاية موقع الطمر الصحي بقرية طهوة الذي تستفيد منه حاليا بلدية ولاية صور في معالجة النفايات بطريق بيئية سليمة.

وشملت الولاية مظاهر التنمية والتطوير والازدهار والمتأمل لما تحقق على أرض السلطنة قبل النهضة المباركة وبعدها لا يجد سبيلا للمفارقات فعمان غدت كالفتاة كل يوم تتزين وتتقلد بالحلي والمجوهرات بالمشاريع والمنجزات. عمان أصبحت مضرب الأمثال لكل من زارها فكل يوم تشد تطورا ملحوظا وتغيرا في المشاريع التنموية هدفه راحة المواطن أينما هنأت له الحياة واستقر به المكان في ربوع عمان.

تعليق عبر الفيس بوك