حفل توقيع "خيوط الياسمين" في صالون فاطمة العلياني بالبريمي

البريمي - سيف المعمري

أقام صالون فاطمة العلياني بمحافظة البريمي جلسة حوارية استضاف خلالها الكاتبة والروائية وفاء الفارسية وبدأت الجلسة بتهنئة قدمتها الدكتورة فاطمة العليانية للمرأة العمانية في يومها الذي يوافق 17 أكتوبر من كل عام، والترحيب بضيفة الجلسة.

واستعرضت مسيرتها الأدبية حيث أشارت إلى بدايتها مع الكتابة وهي على مقاعد الدراسة واستعادت ذكريات مشاركتها في الكتابة وحصدها للمركز الأول على السلطنة في كتابة القصة وسعادتها بالتكريم، وترجع بالذكرى إلى مكتبة المنزل التي تتسلل إليها مع أخيها لتقرأ حيث كانت بؤرة الانطلاق لعالم القراءة، وما أن التحقت بالجامعة حتى انضمت إلى جماعة الخليل للأدب وتسرد مدى وعي أعضاء الجماعة وما جعلها تشعر بأنها تحتاج إلى القراءة أكثر لتستوعب القراءات التي كانت تقيمها الجماعة فعكفت على مكتبة الجامعة تنهل منها الزاد المعرفي الذي يؤسس لها قاعدة تمكنها من مسايرة الوعي الثقافي في تلك البيئة الخصبة التي شكلت شخصيتها الثقافية وانطلاقها نحو عالم الكتابة.

وتطرقت الكاتبة للحديث عن الكتابة وصراعها مع مرض السرطان الذي كان دافعًا لا مثبطا لانطلاقها واستكمالها روايتها خيوط الياسمين. وعملها على كتاب جديد يحكي تجربتها مع المرض. واستكملت الجلسة بمحاورة الدكتور فاطمة العليانية للكاتبة عن الطقوس الكتابية التي تلازم وفاء الفارسية ورأيها في من يقول بضرورة وجود أجواء خاصة للكتابة أو الانطلاق للكتابة في أي وقت وفي أي مكان، وقالت الكاتبة أن على الكاتب بالفعل أن يوفر جواً خاصاً يمكنه من الشعور بأحداث ما يكتبه فقد كانت تتفق مع زوجها على ساعة ذهبية لها وحدها فقط تستطيع فيها أن ترتب أفكارها وتقرأ لتنمي روحها التواقة للكتب.

وسألت الكاتبة عن روايتها خيوط الياسمين فسردت بعض أحداث الرواية، وبين سؤال وجواب تم التعرف على العديد من الجوانب الشخصية والإبداعية للكاتبة وفاء الفارسية وبعد الجلسة الحوارية كان هناك جلسة توقيع لرواية خيوط الياسمين.

تعليق عبر الفيس بوك