افتتاح مكتب تمثيلي مشترك لصندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة النفط العمانية بتنزانيا

دار السلام - العمانية

افتتح معالي الدكتور أحمد بن محمد الفطيسيوزير النقل والاتصالات الليلةقبل الماضية المكتب التمثيلي المشترك لصندوق الاحتياطيالعام للدولة وشركة النفط العمانية بجمهورية تنزانيا وذلك على هامش حفل توقيعبنود اتفاقية بناء وتطوير ميناء باجاموي التنزاني ووضع حجر الأساس للمشروع.

وقال سعادة عبدالسلام بن محمد المرشدي الرئيس التنفيذي للصندوق الاحتياطي العامللدولة إنّه من المهم أن يكون للصندوق مكتب تمثيلي في الجمهورية التنزانية كخطوةتكميلية وتعزيزية لاستثمار الصندوق في ميناء باجامويو والمنطقة الصناعية الحرة،ليكون حلقة الوصل بين المستثمر العماني الراغب في التوسع ودخول السوقالأفريقية البالغ حجمها أكثر من مليار مستهلك وتزخر بالموارد الطبيعية والبشريةوتستهدف استقطاب رؤوس الأموال والاستثمارات العالمية.

وأضاف سعادته في تصريح لوكالة الأنباء العمانية أن المكتب الذي يأتي في إطارالشراكة الاستراتيجية بين صندوق الاحتياطي العام للدولة وشركة النفط العمانية يعملعلى تنسيق الجهود بين اثنتين من أكبر المؤسسات الاستثمارية لحكومة السلطنة فيتنزانيا وأفريقيا.

من جانبه قال المهندس عصام بن سعود الزدجالي الرئيس التنفيذي لشركة النفطالعمانية إن افتتاح المكتب جاء ليؤكد التعاون المشترك على الأهداف الرئيسية للشراكةالإستراتيجية مع صندوق الاحتياطي العام للدولة، وعلى الخطط المتنوعة الرامية الىالإسهام في تطوير وتنمية الاستثمارات الدولية للمؤسستين في ظل حرص كلاالجانبين على المساهمة في التنمية ودعم الإقتصاد الوطني وذلك من خلال الاستثمارفي مشاريع اقتصادية قائمة ومستقبلية تساهم في تنويع مصادر الدخل الوطني،وتعزز من القيمة المحلية المضافة.

وأضاف أن المكتب سيقوم بدور محوري فيتعزيز وتطوير المجالات الاستثمارية في الصناعات المرتبطة بقطاع الطاقة فيالاسواق الناشئة، وذلك عبر تنسيق الجهود ومواصلة العمل في المساهمة الفاعلة فيدعم جهود السلطنة لتنويع الاقتصاد الوطني.

وكانت شركة النفط العمانية قد أعلنت في مطلع العام الماضي عن افتتاح أول مكتبٍتمثيليٍ دوليٍ لها في العاصمة التنزانية - دار السلام، عبر تأسيس شركة الطاقةالعُمانية المحدودة تلى ذلك إعلان صندوق الاحتياطي العام للدولة في يناير الماضيعن تأسيس شركة استثمارية تابعة له في القارة الافريقية تحت مسمى شركة أونكسستون المحدودة.

ويأتي بدء عمليات المكتب المشترك الجديد بتنزانيا للاستفادة من الفرص الاستثماريةالمتنامية في دول شرق أفريقيا والدول المجاورة لها، وذلك من خلال تنسيق الجهودلاستكشاف واغتنام الفرص الاستثمارية الحالية والمستقبلية وتنميتها التي تزخر بهاالسوق الأفريقية المتنامية بشكل عام وفي تنزانيا بشكل خاص.

وتعتبر هذه الخطوة استراتيجية لإفتتاح المكتب المشترك في دار السلام بإعتبارهابوابة رئيسية أمام الاستثمارات العمانية في القارة الأفريقية وتندرج ضمن الخططالتوسعية للاستثمارات العمانية وتعزيزها في الأسواق العالمية الرئيسية المتنامية.

تعليق عبر الفيس بوك