4 رسامين عمانيين يعرضون 11 عملا فنيا في معرض "نور التراث" بإسبانيا

مسقط - الرُّؤية

تستضيفُ بلدية مدينة غرناطة معرضا خلال الفترة من 16 وحتى 23 أكتوبر يضمُّ أحد عشر عملا فنيا لأربعة رسامين عُمانيين أنتجوها خلال فترة إقامتهم في إسبانيا، في إطار برنامج بعنوان "نور التراث".

ونظَّمتْ مشروعَ "نور التراث" الثقافي سفارةُ إسبانيا في مسقط، بالتعاون مع الجمعية العُمانية للفنون التشكيلية والرسام الإسباني خافيير دومينيك؛ بهدف تعزيز تبادل المعرفة والتقنيات والخبرات بين الفنانين الإسبانيين والعُمانين والذين يشتركون بخلفية تراثية.

وكان قد عقد الجزء الأول من المشروع في مسقط في يناير لعام 2014، وقدم الرسام الاسباني خافيير دومينيك ورشة عمل للفنانين العُمانيين وقام مع زملائه العمانيين بالرسم في عدة مواقع في مسقط القديمة ونتج عن اعمالهم معرض استضافته الجمعية العُمانية للفنون التشكيلية.

وتم اختيار أربعة فنانين عُمانيين من قبل الجمعية العُمانية للفنون التشكيلية لزيارة مدينة غرناطة خلال الفترة من 4 وحتى 13 أكتوبر وهم: بدر آل حسني، مال الله البلوشي، ابتهاج الحارثي وآمنة الراسبي ويمثلون الجيل الثاني من الرسامين العُماني المعاصرين والمنتمين إلى مدارس مختلفة وأنماط شخصية المتميزة.

وتعدُّ مدينة غرناطة مصدرا رائعا للإلهام؛ حيث تضم ثلاثة مواقع للتراث العالمي لليونسكو، ومنها قلعة وقصر الحمراء الذي شيد في بين القرنين 13 و14 أثناء حكم أسرة بنو نصر، والتي تعد جوهرة الفن الإسلامية في العصور الوسطى، والهندسة المعمارية والحدائق وجنة العريف حي البيازين التي اعتبرها اليونسكو "مستودعا غنيا للعمارة العامية المغاربيية".

وحصل الفنانون على تصاريح خاصة للرسم في العديد من تلك المواقع الرمزية في قصر الحمراء والعريف. كما زاروا معارض لرسامين بارزين اسبان مثل اوخينيو أوكانيا وباكو مونتانيس، فضلا عن استوديوهات فنانين محليين امثال خافيير دومينيك وخيسوس زوريتا ويوشيو ياماساكي، وتلقوا محاضرات وتبادولوا وجهات النظر حول اعمالهم الفنية كل حسب ما يخصه، ووجدوا فرصة لتطوير تقنياتهم والتعرف على الأساليب الفنية المختلفة وتبادل المعرفة وخلق الروابط التي قد تمهد الطريق للأنشطة المستقبلية بين الفنانين الإسبانيين والعُمانيين.

وفي نهاية أسبوع من دورات الرسم المكثفة وورش العمل والزيارات، فإنَّ الفنانين يعرضون أعمالهم التي تشمل لوحات زيتية ومائية وأعمال فنية رقمية مستوحاة من الجمال وتاريخية التراثي والثقافي لغرناطة.

وتمَّ تنظيم الحدث من قبل سفارة إسبانيا في مسقط والجمعية العُمانية للفنون التشكيلية، بالتعاون مع الرسام الإسباني خافيير دومينيك، وبرعاية الحمراء وبلدية غرناطة وكلية الفنون الجميلة من جامعة غرناطة والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي من أجل التنمية.

تعليق عبر الفيس بوك