"ريادة تدشن دورة تدريب المدربين في "بناء الأعمال التجارية" بالتعاون مع "صلتك" القطرية

مسقط- الرؤية

دشنت هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "ريادة" الدورة التدريبية لتدريب المدرب المعتمد في "بناء الأعمال التجارية"، بمشاركة عدد منالمدربين العمانيين، واستمرت لمدة ثلاثة أيام على التوالي بالتعاون مع مؤسسة صلتك القطرية.

وتأتي هذه الدورة كخطوةأولىللتعاونبينريادةوصلتك، ضمن برنامج التعاون القائم فيمجال البرنامج التدريبي بناء الأعمال التجارية، ودعم الدورة الثانية لجائزة ريادة الأعمال، ودمج تقييم رواد الأعمال وتقييم المهارات الحياتية، ومرصد رواد الأعمال بهدف إيجاد حلول لبعض العقبات التي تواجه رواد الأعمال، ومعسكر تدريب المشاريع الريادية والاجتماعية.

وقال خليفة بن سعيد العبري الرئيس التنفيذي لريادةإن دورة برامج بناء الأعمال التجارية تعد أولى خطوات التعاون مع مؤسسة صلتك القطرية، والتي تهدف إلى تمكين المدربين العمانيين والتي أعلن عنها سابقًا على أهمية تدريب رواد الأعمال من خلال تعريفهم بالوسائل المستخدمة من قبل البرنامج المعد من مؤسسة صلتك ومايكروسفت والذي يتضمن التدريب الصفي والإلكتروني والإرشادي.

وأعرب محمد النعيميالرئيس التنفيذي بالوكالة لمؤسسة صلتك القطرية، عن ترحيبه بالتعاون مع "ريادة": وقال "تحظى سلطنة عمان باهتمام كبير من مؤسسة صلتك، ونتطلع قدماً إلى العمل مع مؤسسات ديناميكية وخدمية مثل ريادة، لمساعدة الشباب العماني على تحقيق إمكاناتهم الكاملة".

وتضمّنت دورة تدريب المدرّبين 14 وحدة موضوعية تستخدم مبدأ التدريب الصفي والتعلم عن بعد؛ حيث تشمل على عدد من الأنشطة بمساعدة الحاسوبيوجهها المتعلم بذاته للتدرب على المهارات التجارية الأساسية والمهارات التكنولوجية المطلوبة لإنشاء الأعمال التجارية وتشغيلها، بالإضافة إلى أن هذه الوحدات تتألف من 30 ساعة تعليمية تقريباً تعمل على تعزيز المفاهيم المعروضة عن طريق الحاسوب من خلال تدريب الميسر لمدة 40 ساعة تقريبًا والأنشطة العملية التي تنظم خارج الغرفة الصفية.

وهدفت الدورة إلى تعزيز قدرات كوادر التوجيه والدعم في سلطنة عمان على تقديم برنامج "بناء الأعمال التجارية " بشكلمباشر لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومساعدتهم على التعلم فيكيفية تأسيس أعمالهم التجارية وتعزيزها.

ويعد برنامج "بناء الأعمال التجارية"- والمعد من قبل المؤسسة الدولية للشباب بالتعاون مع شركة مايكروسوفتوالمستخدم من قبل 300 منظمة في 20 بلداً- برنامجا تفاعليا شاملا؛ يهدف إلى دعم روّاد المشاريع الطموحين الشباب من خلال تعريفهم بالمبادئ الأساسية اللازمة للنجاح في إطلاق وقيادة وتوسيع نطاق الأعمال التجارية المتناهية الصغر أو ما يسمّى "المشاريع البسيطة".

يشار إلى أنّ مؤسسة صلتك القطرية التي يقع مقرها في الدوحة تعتبر مبادرة اجتماعية إقليمية تعمل مع أكثر من 100 مؤسسة شريكة في 15 دولة عربية من قبل مساعدة الشباب العرب على العثور على وظائف، والبدء بأعمال تجارية، تأسست في عام 2008وعملت على دعم وتطوير أكثر من 90 ألف شركة مملوكة للشباب إلى جانب أنها ساعدت على خلق أكثر من 140 ألف فرصة عمل.

تعليق عبر الفيس بوك