مؤتمر ومعرض عمان للصحة يوصي بإقامة نظام موحد لإدارة الطوارئ والأزمات



مسقط - الرُّؤية

أوْصَى مؤتمر ومعرض عمان للصحة بالعمل على إقامة نظام موحد لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث ووضع إستراتيجيات وخطط موحَّدة وأساليب تدريب موحدة وتنظيم تمارين مشتركة واستخدام معدات متماثلة؛ لمواجهة أية أزمات أو كوارث قد تحدث لا قدَّر الله، وتبادل الخبرات في مجال مواجهة الأزمات والكوارث، والعمل على تنظيم برامج تعليمية وتدريبية مستمرة حول إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث لتعزيز قدرات المشاركين وتمكينهم من تشكيل رؤية واضحة، ووضع دليل استرشادي لمواجهة الحالات الطارئة، وتحديد الاختصاصات أثناء الطوارئ والأزمات والكوارث وضرورة مشاركة مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والمؤسسات التعليمية في جميع الإستراتيجيات والخطط الخاصة بالطوارئ والأزمات والكوارث، وتعزيز دور المجتمع التطوعي لمواجهة الحالات الطارئة، وإطلاق برامج توعوية وتثقيفية لأفراد المجتمع وتهيئتهم باستمرار وتشجيع ثقافة العمل التطوعي؛ مما يُسهِّل مهمة القائمين على إدارة الأزمات والطوارئ عند وقوع أي حالات طارئة.

واختتمت فعاليات المؤتمر أمس بمركز عمان الدولي للمعارض، بعد أن استمرت فعالياته لثلاثة أيام. ورعى حفل ختام المؤتمر المكرم السيد الدكتور سعيد بن هلال البوسعيدي نائب رئيس مجلس الدولة.

وبدأ الحفل بكلمةٍ الدكتور محمود بن ناصر الرحبي استشاري أول طب الطوارئ بمستشفى النهضة وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر؛ رحَّب فيها براعي الحفل والمشاركين والحضور في المؤتمر. وقال: نحصد ثمار هذا التجمع العلمي العالمي والذي يدعونا بنجاحه إلى العمل الجاد في المرحلة المقبلة حتى نجني ثمار الجهد المبذول، ملقياً علينا جميعا مسؤولية الحفاظ على هذا النجاح الذي نهديه لوطننا الغالي في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.

وتابع الرحبي: ناقش المؤتمر خلال اليومين الماضيين العديد من الموضوعات المهمة والحيوية، والتي من الضروري على كافة العاملين في المجال الصحي الإلمام بها ومتابعة آخر المستجدات بشأنها لإكتساب وصقل المهارات، والارتقاء بمستوى الأطباء والعاملين بالمجال الصحي في التخصصات المختلفة، بما يعود بالنفع على تقديم الخدمة الطبية المتميزة للمواطنين.

وناقش المؤتمر في يومه الأخير موضوعات تم اختيارها بعناية؛ منها: تأثير الأسلحة البيولوجية المباشرة وغير المباشرة على الإنسان وأبرز مضاعفاتها على المدى البعيد وكيفية التقليل منها، وتداول ومناقشة كل جديد بما يتعلق بطب الطوارئ والكوارث وجراحة العظام.

تعليق عبر الفيس بوك