اليمن: "التحالف" يحشد قوات برية لحسم "تحرير صنعاء"

صنعاء- الوكالات-

صعَّدتْ قوات التحالف -الذي تقوده السعودية- في اليمنمن تعزيزاتها؛ وذلك بعدما أُعلن عن إرسال قطر نحو ألف من جنودها إلى اليمن، فيما بدا أنه استعداد لحسم معركة تحرير صنعاء من أيدي جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وتسيطر على صنعاء.

وذكرتْ مصادر عسكرية أنَّ القوات القطرية في طريقها إلى اليمن، وتستعد للانضمام إلى هجوم جديد على مواقع الحوثيين في العاصمة صنعاء، لكنها قالت لرويترز إنَّ الجنود لم يدخلوا اليمن بعد.لكنَّ مسؤولا يمنيًا محليًا في محافظة مأرب المنتجة للنفط شرقي صنعاء قال إنَّ الجنود القطريين"عبروا موقع الوديعة الحدودي" بين السعودية واليمن وفي طريقهم إلى مأرب؛ حيث يستعد موالون لهادي للهجوم على صنعاء. وذكرت تقارير إعلامية أنّتعزيزات قطريّة وسعودية عبرت الحدود.وتزامن الإعلان للمرة الأولى عن مشاركة قوات برية قطرية في الحرب باليمن مع تصاعد الصراع بعد أيام من هجوم صاروخي على مأرب أسفر عن مقتل عشرات الجنود بينهم سعوديون وإماراتيون.

وميدانيًّا؛نفَّذت طائرات التحالف، أمس، غارات جديدة على أهداف للحوثيين في أنحاء اليمن، وقالت وسائل إعلام تابعة للحوثيين إنَّ الضربات أسفرت عن مقتل 12 شخصًا على الأقل بينهم نساء وأطفال في محافظة إب بوسط البلاد.

وقال مصدر دفاعي يقيم في قطر إنَّ عدد الجنود القطريين أقل من ألف. وأضاف "لم يتم نشرهم في اليمن حتى الآن لكنّهم في السعودية لحماية الحدود".

وقال جان مارك ريكلي الأستاذ في كينجز كوليدج في لندن -والذي يدرس في كلية الدفاع الوطني بقطر- لرويترز: إنّ هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها الدوحة قوات برية الى اليمن.وأضاف: "ستشارك هذه القوة على الأرجح في الجهود الحربية الشاملة لاستعادة العاصمة بعد أن نجح التحالف في استعادة عدن الشهر الماضي".

تعليق عبر الفيس بوك