بن علوي يكرم الفائزين في مسابقة الولايات التنافسية ويشهد عرض أوبريت "عمان المحبة والسلام" في ختام فعاليات مهرجان صلالة السياحي 2015

تكريم الفنان مسلم بن علي وشادي عمان والمصور الخاص لصاحب الجلالة محمد مصطفى

أوبريت "عمان المحبة والسلام" يتناول جانبا من إنجازات صاحب الجلالة في 45 عاما من عمر النهضة

3 آلاف مشارك في الأوبريت.. بينهم 1500 طالب وطالبة وألف عضو بالفرق الشعبية المحلية

المهرجان اشتمل على أكثر من 400 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية ورياضية تناسب مختلف الأذواق

اللجنة المنظمة حرصت على توسيع دائرة المشاركة أمام 95 فرقة لتعزيز التراث والهوية العمانية

مسابقة فن البرعة تحقق نجاحا لافتا للسنة الثالثة على التوالي بمشاركة 21 فريقا في المنافسات

تنوعت أنشطة المعارض بين الاستهلاكية والتراثية والفنية والجهات الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص

تثمين جهود بلدية ظفار في تأهيل الطرق والرقابة على الغذاء والتفتيش الصحي وتسهيل المعاملات

نقل أكثر من 100 ألف طن مخلفات منزلية بواقع 5789 شحنة إلى مردم البلدية بريسوت

 صلالة - إيمان الحريبي

تصوير - عبد الله رجيبون

رعى معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أمس ختام فعاليات مهرجان صلالة السياحي وكرم الفائزين في مسابقة الولايات التنافسية وشهد عرض أوبريت (عمان المحبة والسلام) بحضور معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار المشرف العام على مهرجان صلالة السياحي وسعادة الشيخ سالم بن عوفيت بن عبد الله الشنفري رئيس بلدية ظفار ورئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي وعدد من أصحاب المعالي والسعادة والولاة ومديري العموم والمسؤولين في القطاعين العام والخاص وجمع غفير من جمهور المهرجان.

وبعد عرض الأوبريت، تم إعلان الولايات الفائزة والمجيدة في مسابقة الولايات التنافسية، وفازت بالمركز الأول ولاية مقشن وجاءت في المركز الثاني ولاية مرباط وحلت في المركز الثالث سدح، وفي المركز الرابع جاءت ولاية عبري وفي المركز الخامس ولاية السويق. وعلى مستوى الولايات المجيدة نالت ولاية مصيرة جائزة الإجادة في مجال فكرة العرض وفعالية التنظيم والمشاركة ونالت ولاية نزوى جائزة الإجادة في مجال الفنون الموسيقية العمانية وحصلت المزيونة على جائز الإجادة في مجال الألعاب التقليدية العمانية فيما نالت ولاية الرستاق جائزة الإجادة في مجال الصناعات الحرفية. ونالت ولاية بدية الجائزة التقديرية في مجال فكرة العرض وفعالية التنظيم والمشاركة والالعاب، كما نالت ولاية الدقم الجائزة التقديرية في الفنون الموسيقية العمانية فيما نالت ولاية محضة الجائزة التقديرية في مجال الصناعات الحرفية.

وكرم معالي يوسف بن علوي بن عبد الله المسؤول عن الشؤون الخارجية الولايات الفائزة والمؤسسات الداعمة للمهرجان وممثلي وسائل الإعلام وعدد من الفنانين العمانيين منهم مسلم بن علي عبد الكريم وشادي عمان إلى جانب تكريم المصور الخاص لصاحب الجلالة محمد مصطفى.

لوحات فنية متنوعة

وتناول الأوبريت بأسلوب درامي تاريخي يعكس الماضي العريق والحاضر المشرق للسلطنة فلسفة السلام في الفكر السامي لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه - التي تؤكد على أن الأمن والسلام هما أساس الاستقرار والرخاء والازدهار حيث قامت النهضة العمانية على هذا المبدأ فكانت عمان صديقة لمختلف دول العالم. وأكدت لوحات الأوبريت على أنّ هذه الفلسفة هي نهج قديم أسس أركان الدولة منذ قديم الزمان فكانت عمان رسول سلام من خلال العلاقات الودية القديمة والتبادل التجاري القائم على أسس التقدير والاحترام للسلطنة.

وجسد أوبريت عمان المحبة والسلام الدور الهام لسفينة شباب عمان إلى جانب عدد من الفقرات التي تبرز إنجازات حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- خلال 45 عاما من خلال 8 لوحات تتخللهما مشاهد درامية من بطولة الفنان عبد الله مرعي الحائز على جائزة أحسن ممثل على مستوى الخليج بصحبة نخبة من النجوم وعدد من الشعراء ويخرج العمل المخرج الدكتور عادل عبده الذي أخرج الكثير من الاحتفالات الوطنية وهو خريج أكاديمية الفنون المصرية والمعهد العالي للباليه قسم التصميم والإخراج وهو عضو الفرقة الغنائية الاستعراضية التابعة للبيت الفني للفنون الشعبية بدرجة فنان قدير. ويشارك فى العمل كل من خالد الشنفري وأحمد معجين الرواس ورجب خميس وصالح مكيل ومن مصر خالد موافي وصلاح عليوة وتنفذ الأزياء الأستاذة نهى بنت حفيظ الغساني. وتضمن الأوبريت لوحات ومشاهد درامية متنوعة منها لوحات بعنوان عمان المحبة والسلام ولوحة الحمد للمولى ولوحة صانع المجد ولوحة خير ديرة ولوحة شباب عمان ولوحة إطلالة السعد ولوحة الوفاء ولوحة كرام أوفياء ولوحة سلطنة عمان ولوحة صوت السلام ولوحة أبشري أرض المحبة. وكتب الأوبريت عماد بن محسن الشنفري والأشعار لكل من أحمد بن مستهيل صفرار وأحمد بن محمد المعشني وطارش قطن وعلي بن مسلم الكثيري ومسلم الحمر والدكتور عبد الله بن علي العمري . ولحن أغاني الأوبريت شبيب مرداس البوسعيدي وماجد المخيني وطارق المرهون وأيمن الناصر وعائشة الزدجالي، وبلغ عدد المشاركين في العرض ما يقارب 3000 منهم نحو 1500 طالب وطالبة و1000 مشارك من الفرق الشعبية.

سفينة شباب عمان

وسلط أوبريت عمان المحبة والسلام الضوء على سفينة شباب عمان كنموذج للسلام حيث إنها ومنذ التحاقها بالبحرية السلطانية العمانية أبحرت (شباب عمان) آلاف الأميال إلى العديد من دول العالم رست خلالها في أكثر من (100) ميناء على مستوى العالم شملت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والولايات المتحدة الأمريكية، وبريطانيا، وفرنسا، ودول البحر الكاريبي، ودول حوض المتوسط، واليابان وأستراليا، ودول شرق آسيا، وروسيا، وغيرها من الدول الشقيقة والصديقة، وكانت آخر مشاركاتها في عام 2013م، في مدينة سكتشن بجمهورية بولندا والتي أعلن فيها وللمرة العاشرة فوز السفينة بكأس الصداقة الدولية لهذا السباق في تاريخ مشاركاتها البحرية. ومنذ انضمام السفينة (شباب عمان) عام 1979م وهي تسعى جاهدة إلى بث روح المحبة والصداقة والسلام بين شعوب الدول التي تزورها، وقد واصلت دورها كسفير للمحبة والصداقة والسلام في كافة رحلاتها الدولية الاثنتي عشرة للمشاركة في العديد من السباقات البحرية على مستوى العالم، وتعد السفينة (شباب عمان) واحدة من السفن الشراعية الكبيرة الحجم التي تمخر عباب البحر بكفاءة وفاعلية، وقد شاركت خلال الأعوام المنصرمة في العديد من الاحتفالات والمناسبات العالمية معيدة إلى الأذهان الدور البارز الذي اضطلع به العمانيون في توطيد أواصر العلاقات الدولية منذ أقدم العصور، وبذلك نالت هذه السفينة القدر الكبير من الإعجاب.

أرض الصداقة والسلام

ويؤكد مهرجان صلالة السياحي على مضامين الصداقة والمحبة والسلام ويجسد معرض عمان أرض الصداقة والسلام والذي يعد واحداً من الفعاليات الثقافية الرئيسية على مدى خمسة أعوام متتالية هذا المبدأ لكل زوار المهرجان. ويتحدث المعرض عن التعليم والنشأة واتصال القائد بشعبه في مواقف مختلفة أبرزها الجولات السامية والمناسبات وغيرها، بالإضافة إلى الزيارات المتبادلة بين جلالته - أبقاه الله - وقادة الدول الخليجية والعربية والعالمية بجانب مشاركة جلالته في المحافل المختلفة التي تحتفي بالسلم والسلام ومع المنظمات الدولية المعروفة. كما يحتوي المعرض كذلك على صور أخرى تبرز كراسي جلالة السلطان العلمية وصورا فوتوغرافية توضح استقبال صاحب الجلالة - أيده الله- لقادة ودول وزعماء العالم الذين زاروا السلطنة في فترات مختلفة وهناك من الصور التي تترك الأثر الطيب في النفس وخصوصاً تلك التي تبرز تلاحم القائد مع الشعب واستماع جلالته لحديث أبناء شعبه في السهول والجبال وأقدم صورة في المعرض تعود إلى العام 1972، وكانت لزيارة أحد قادة الدول العربية إلى السلطنة، وأحدث صورة كانت للمقام السامي - حفظه الله ورعاه- خلال افتتاح المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس في أواخر العام الماضي. ويضم المعرض الذي يستمر حتى نهاية مهرجان الخريف، أربعة أقسام رئيسية هي «السلم الاجتماعي» الذي يعبر فيه عن تواصل جلالته - أيده الله- مع أبناء شعبه في صور تذكارية خالدة من خلال الجولات السامية والاحتفالات وغيرها، في حين يبرز في جانب (السلم الاقتصادي» ملامح من النهضة الاقتصادية وبداياتها في السلطنة، ويعتبر قسم «السلم السياسي» محطة بارزة في مسيرة القيادة الحكيمة وشخص جلالته، فهو رجل السلام في بلد السلام والأمان. وفي قسم «السلم البيئي» تبرز مجموعة من الصور جهود السلطنة في حماية البيئة ومشاركاتها الدولية.

جهود اللجنة المنظمة

وفي ختام فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2015 الذي انطلق في الثالث والعشرين من يوليو إلى 31 من أغسطس 2015، قال سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي 2015م: نحمد الله على ما أنعم علينا من نعم وما وهبنا من أجواء مناخية خريفية استثنائية على أرضنا الطيبة المباركة عمان أرض المحبة والسلام. وبحمد من الله وتوفيقه انطلقت فعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي 2015م في الثالث والعشرين من يوليو تزامناً مع الذكرى الخامسة والأربعين ليوم النهضة المباركة تحت شعار (عمان أرض المحبة السلام) وذلك انطلاقًا وتيمناً للرؤية الحكيمة والنهج السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم - حفظه الله ورعاه وأدام عزه ـــ الذي جعل من عمان رمزاً للمحبة والسلام وأرسى محبتها لدى شعوب العالم.

وأشار سعادته إلى أنّ فعاليات المهرجان انطلقت بمسيرة شعبية احتفالية، احتفالاً بيوم النهضة المباركة وتعبيراً عن مشاعر الولاء والعرفان للمقام السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه-. وبدأت التحضير للفعاليات مبكراً من خلال اللجنة المنظمة ودوائر البلدية المعنية بالتجهيز والتحضير للمهرجان بشكل خاص ولموسم الخريف بشكل عام بإشراف عام ومباشر من قبل معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار الذي نرفع له أسمى آيات الشكر والثناء على الدعم والمتابعة والرعاية المستمرة التي كان لها الأثر الطيب في إنجاح فعاليات المهرجان وموسم الخريف السياحي بشكل عام، ولقد اشتمل المهرجان على أكثر من 400 فعالية قدمت لزوار المهرجان تنوعت بين الفعاليات الدينية والثقافية والفنية والترفيهية والرياضية حيث حرصت اللجنة المنظمة على إرضاء كل الأذواق للاستمتاع بهذه الفعاليات في أجواء الخريف الاستثنائية ولقد شهد المهرجان لهذا العام إقبالاً كبيراً على هذه الفعاليات والمناشط المتنوعة، حيث بلغ عدد الزوار لمركز البلدية الترفيهي مركز المهرجان أكثر من مليونين وخمسمائة ألف زائر بالإضافة إلى الزوار في مواقع المهرجان الأخرى في سوق الحصن بمنطقة الحافة وحديقة طاقة وحديقة مرباط.

وأضاف الشنفري: إيماناً بأهمية دعم الكادر العماني والمبدعين العمانيين في كافة المجالات، حرصت اللجنة المنظمة للمهرجان على فتح المجال وإشراك الشباب العماني المبدع في فعاليات المهرجان المختلفة، وفي الجانب الفني تم إشراك (95) من الفرق الشعبية لتعزيز التراث العماني ولعكس الهوية العمانية وموروثاتها لزوار المحافظة ولدعم ومساندة هذه الفرق من مختلف محافظات السلطنة وفيما يخص الفنون المسرحية فلقد أشركت اللجنة المنظمة الفرق المسرحية لتقدم عروضها للجمهور المحب لهذه الأعمال المسرحية ولقد قدمت اللجنة الدعم المالي والتجهيز الفني لهذه الفرق لتسهل لها تحضير وتجهيز العروض. كما أنّه تمّ إشراك الفرق الموسيقية الشبابية، إضافة إلى الجلسات الغنائية الفنية على مسرح البحيرة والتي استقطبت محبي هذه الفنون. وفيما يتعلق بالحفلات الغنائية فقد اشتمل المهرجان على ثلاث حفلات غنائية بدأت بحفلة للفنانين العمانيين في يوم الافتتاح لتكون حفلة وطنية استثنائية احتفالاً بذكرى يوم النهضة المباركة في هذا اليوم الذي يحتل مكانة غالية في قلب كل عماني ومقيم على هذا البلد العزيز إلى جانب حفلتين غنائيتين واختيار أسماء فنية كبيرة من نجوم الطرب وهما الفنان حسين الجسمي والفنانة أحلام.

 

التراث والهوية العمانية

وأشار الشنفري في تصريحاته، إلى أنه في سياق الجانب التراثي ونظراً للنهج الذي اتخذه مهرجان صلالة السياحي بتعاقب دوراته لتقديم وعكس صورة الإرث الحضاري العماني والهوية العمانية انطلاقاً من النهج السامي لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم -حفظه الله ورعاه- في الحفاظ على موروثاتنا العمانية الأصيلة، شهد المهرجان جملة من الفعاليات والمعروضات التراثية المختلفة حيث قدمت الفرق الشعبية الفنون العمانية التقليدية من محافظة ظفار بشكل خاص ومحافظات السلطنة بشكل عام إلى جانب معروضات البيت التراثي الذي يجسد البيت التراثي العماني في محافظة ظفار لتعريف زوار المهرجان بهذا التراث وهذه الأصالة وهذا التاريخ، وهناك أيضاً تجسيد للبيئة البحرية والبيئة الريفية والبيئة البدوية لتعريف الزائر بها وما تتميز به هذه البيئات في الماضي وكيف كانت معيشة سكان هذه البيئات وما تتميز به من حرف وفنون ولاكتمال هذا الجانب التراثي فلقد حرصت اللجنة المنظمة على إقامة بعض المطاعم للمأكولات العمانية وفتح المجال للمواطنين أصحاب هذه الحرفة للاستفادة منها وتقديم الوجبات العمانية لزوار المهرجان سواء كانوا من أبناء المحافظة أو من الزوار من المحافظات الأخرى ومن الدول الشقيقة.

وفي إطار المحافظة على الفنون العمانية الأصيلة وحرصاً من اللجنة المنظمة، قال الشنفري إنّ اللجنة نظمت مسابقة فن البرعة للسنة الثالثة على التوالي، وشهدت إقبالاً واسعاً من الشباب الراغب في المنافسة في تقديم هذا الفن العماني الأصيل في صورته الصحيحة الجميلة حيث بلغ عدد الفرق المشاركة في هذه المسابقة لهذا العام ( 21) فريقًا. ونظمت اللجنة هذا العام وللسنة الثانية على التوالي مسابقة فن السيف (الرقيد) وشهدت تنافساً كبيراً بين الشباب المتحمس على تقديم هويته وتراثه العماني تقسمت بين الجانب الحضري والريفي والبدوي.

أما بالنسبة للمسابقة الرئيسية وهي مسابقة الولايات فلقد أقيمت بمشاركة عدد (12) ولاية اشتملت هذه المشاركات على تقديم الفنون والحرف والأزياء التراثية وكل ما تشتهر به هذه الولايات في الجانب التراثي عكساً للهوية العمانية الأصيلة، مؤكدًا سعادته أن نتائج هذه المسابقة الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى تعلن في حفل الختام الذي يقام بمسرح الولايات في اليوم الختامي للمهرجان في وسط احتفالية وطنية.

معارض متنوعة

وتنوعت المعارض في المهرجان بين المعارض الاستهلاكية والتراثية والفنية والتخصصية ومعارض الجهات الرسمية ومؤسسات القطاع الخاص، وتم الحرص على إرضاء كافة الأذواق وتلبية رغبات زوار المهرجان. ومن أهم هذه المعارض معرض عمان أرض الصداقة والسلام لصور مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد -حفظه الله ورعاه- الذي وصل عدد زواره منذ افتتاحه وحتى الآن أكثر من ثلاثة ملايين زائر. وقدم المهرجان هذا العام عددا من الفعاليات والندوات والمحاضرات الثقافية والأمسيات الشعرية والمحاضرات الدينية شارك فيها علماء وأدباء ومفكرون من داخل وخارج السلطنة حيث بلغ عددها (100) فعالية استقطبت أعدادا كبيرة من المهتمين بالجانب الثقافي ومن المتطلعين للاستماع والتزود بعلوم الدين من خلال المحاضرات الدينية. وحرصت اللجنة المنظمة على تعدد مواقع المهرجان ليجد الزائر للمحافظة الخيارات المتنوعة في المواقع المختلفة وعدم اختصار المهرجان على موقع واحد. ومن هذا المنطلق كانت فعاليات المهرجان في قرية (سمهرم) السياحية، وكذلك الفعاليات الترفيهية والفنية في سوق الحصن وحديقة طاقة بولاية طاقة وحديقة مرباط بولاية مرباط. ولقد شهدت هذه الفعاليات تفاعلاً جيداً سواء من زوار هذه الفعاليات أو من أبناء المناطق التي أقيمت فيها.

وأقامت اللجنة المنظمة للمهرجان عدداً من الفعاليات الرياضية بالتعاون مع الجهات المختصة وفي مقدمتها وزارة الشؤون الرياضية حيث إنّ هذه الفعالية من الفعاليات المهمة والتي تحرص اللجنة المنظمة على وجودها ضمن خارطة فعاليات ومناشط المهرجان لما تشهده من إقبال واسع سواء من الراغبين بالمشاركة فيها أو الراغبين بالاستمتاع بمتابعة هذه الفعاليات ومنافساتها المختلفة. وكان الجانب الترفيهي من الجوانب التي تحرص اللجنة المنظمة على توفيرها للزائر لقضاء أوقات ممتعة ومبهجة بما يتناسب مع كل الأعمار من خلال الألعاب الكهربائية والمهارات والفعاليات العالمية وكذلك الألعاب النارية التي قدمت خلال فترة المهرجان بالإضافة إلى الفعاليات العالمية.

 

رصد إعلامي مكثف

وعن الجانب الإعلامي، أكد الشنفري أن اللجنة المنظمة تحرص على متابعة البرامج الإعلامية المرئية والمسموعة والمقروءة لتعكس هذه البرامج الصورة الجميلة المبهجة لفعاليات المهرجان ولموسم الخريف والمواقع الطبيعية السياحية في المحافظة والتعريف بها ولتسهم في الجذب السياحي للسلطنة وفي مقدمة هذه البرامج لهذا العام برنامج (ليلة خريفية) والذي أقيم على مسرح المروج طيلة أيام المهرجان منذ الافتتاح وحتى الثامن والعشرين من أغسطس ليختتم بليلة إعلان الفائزين لمسابقة البرعة، ولقد اشتمل البرنامج على عدد من الفعاليات الفنية المختلفة مثل مسابقة البرعة وفن الطبل كل يوم أحد، والحفلات الغنائية. بالإضافة إلى استضافة العديد من المثقفين والفنانين والإعلاميين والشعراء من داخل وخارج السلطنة. وأقامت اللجنة برنامج مساء المهرجان الذي نقل للمشاهدين كل ما يدور من فعاليات وأنشطة في المهرجان خاصة في مسابقة الولايات ومسابقة فن السيف (الرقيد). كذلك برنامج (من صلالة) الذي كان مواكباً لموسم الخريف وعاكساً للصورة الجميلة للمواقع السياحية الطبيعية في المحافظة. بالإضافة إلى تغطية الفعاليات المتزامنة مع هذا الموسم وإجراء المقابلات واستطلاعات الرأي مع زوار المحافظة حول انطباعاتهم عن موسم الخريف والأجواء الطبيعية الجميلة. هذا بالإضافة إلى البرامج الإذاعية. ونشكر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون على كافة الجهود المبذولة وعلى كل ما أسهمت به من خلال هذه البرامج والشكر موصول لكافة وسائل الإعلام على الجهود الكبيرة لتغطية تفاصيل وفعاليات ومناشط المهرجان والموسم السياحي بشكل عام.

خدمات البلدية

وفي إطار دور العمل البلدي وخدمات البلدية في موسم الخريف أوضح سعادته أنه ضمن الجهود التي قامت بها بلدية ظفار ممثلة بدائرة الطرق والإنارة تطوير مختلف الطرق الرئيسية بمدينة صلالة وإنارة الشوارع الرئيسية التي نالت مساحة كبيرة من التطوير والإنشاء حيث لاحظ الزائر لصلالة نقلة في البنية الأساسية في مجال الطرق والإنارة من حيث التحديث والتوسعة في معظم الشوارع والتقاطعات الرئيسية للمدينة ما عمل على تسهيل الحركة المرورية التي عادة ما تشهد اختناقا وازدحاما شديدين في مثل هذه الفترة وفي مقدمة هذه الشوارع شارع الرباط الذي يتم تطويره إلى ثلاث حارات وكذلك تمّ تطوير دوار النهضة باستبداله بتقاطع بإشارات مرور ضوئية ذكية وذلك تسهيلاً لحركة المرور ولتحقيق الانسيابية المرورية من كافة الاتجاهات وتخفيف الازدحام ويأتي كل ذلك وفقاً لبرنامج الأعمال التوسعية في مشروع شارع الرباط وأيضاً توسعة شارع النماء بتحويله إلى شارع مزدوج نظرًا للكثافة المرورية التي يشهدها بشكل يومي خصوصا خلال فترة الخريف حيث يعتبر أحد الطرق الرئيسية المؤدية إلى منطقة إتين السياحية ومنطقة الورش الصناعية، كما يُعد أحد الطرق الرئيسية المؤدية إلى مستشفى السلطان قابوس بصلالة. وتم كذلك إعادة تأهيل وتطوير شارع إتين المرحلة الأولى المتمثل في الجهة الشرقية من الشارع في الجزء البالغ طوله أكثر من ١‎كم حيث تضمن إزالة طبقة الأسفلت القائمة واستبدالها بأخرى جديدة وذلك للإسهام في انسيابية المرور في هذا الطريق الهام الواقع في منطقة تعتبر من المقاصد السياحية التي تشهد إقبالا كبيرا خاصة خلال موسم الخريف السياحي فضلا عن مركز البلدية الترفيهي كما تم تطوير وتوسعة دوار الدهاريز الذي يعتبر أحد الشوارع التي تكثر فيها الحركة المرورية القادمة والمغادرة من الولايات الشرقية للمحافظة بالإضافة إلى عدد من الطرق الهامة كشارع تيمور وشارع السلطان قابوس وشارع أم الغوارف وجسر المطار للقادمين والمغادرين من مطار صلالة تسهيلاً للحركة المرورية.

الشؤون الصحية

وفي قطاع رقابة الغذاء والتفتيش الصحي تم تنفيذ أكثر من عشرين ألف زيارة ميدانية قبل الخريف وخلاله لمفتشي بلدية ظفار في إطار جهود بلدية ظفار المكثفة المواكبة لفترة موسم الخريف السياحي والاستعداد له والجهود المواكبة لهذا الموسم الاستثنائي فقد قامت البلدية ممثلة بدائرة الشؤون الصحية (قسم رقابة الأغذية ) بجملة من الجهود والأعمال التي تعنى بالحفاظ على الصحة العامة وسلامة الغذاء حيث بلغ إجمالي الزيارات التفتيشية المنفذة منذ يوليو الماضي ولغاية نهاية أغسطس أكثر من 20000 زيارة نفذها مفتشو بلدية ظفار بقسم رقابة الأغذية على أنشطة مختلفة في مجال بيع الغذاء وتقديمه بولاية صلالة وبلغ عدد الإنذارات عدد 14988 إنذارا وتم إغلاق 146 محلا وتغريم 473 محلا خلال الفترة المذكورة لمخالفتها للاشتراطات والأوامر المحلية وقد تجاوزت كمية الاتلافات للمواد الغذائية والمشروبات غير الصالحة أكثر من 51000 كجم و31637 لتر وذلك عن شهر يونيو ويوليو وأغسطس الماضية.

وسعى المسلخ المركزي بصلالة التابع لبلدية ظفار إلى مواكبة احتياجات المواطنين والمقيمين والزائرين لولاية صلالة فيما يتعلق بخدمات الذبح والفحص البيطري للمواشي والذبائح التي يتم جلبها بشكل يومي للمسلخ للاستفادة من خدماته حيث بلغ إجمالي الذبائح التي تمّ ذبحها للزبائن عدد 16787 ذبيحة وبلغت إجمالي الاتلافات للحوم غير الصالحة للاستهلاك الآدمي عدد 9453,5 كجم.

وشهدت المخيمات والمضابي إقبالاً متزايدًا خلال موسم الخريف بولاية صلالة وقد حرصت بلدية ظفار لمواكبة ذلك من خلال رفع مستوى تجهيزاتها المختلفة لخدمة هذه القطاعات ومن خلال تسهيل المعاملات على ملاك المضابي ومراقبتها أيضاً وتجهيزها بالصورة المثلى لتخدم المستهلكين وتقدم خدماتها بما يُسهم في إنجاح الموسم السياحي حيث قامت بلدية ظفار من خلال لجنة مشكلة تابعة للبلدية بإصدار التراخيص لإقامة المضابي بسهل إتين وحمرير بلغت عددها 101 بواقع 75 مطعما بسهل إتين و26 مطعما بسهل حمرير لتوفير خدمات الشواء التي يتزايد عليها الطلب خلال الفترة المذكورة وبالنسبة للتخييم فقد قامت البلدية ممثلة بلجنة متابعة المخيمات بإدارة عمليات التخييم ومنح التراخيص ورقابتها لتطبيق الاشتراطات المعمول بها من قبل البلدية وقد بلغ إجمالي عدد تصاريح المخيمات التي تم منحها لهذا العام 457 تصريحا بواقع 69 تصريحا للتخييم بسهل حمرير و388 بسهل إتين.

حملات نظافة عامة

وقامت دائرة النظافة العامة ببلدية ظفار بدور بارز في خدمة المجتمع وموسم الخريف السياحي 2015 من خلال أعمالها المتواصلة من خلال فرق النظافة في كل من ولاية صلالة ومواقع مختلفة بالسهول والشواطئ والطرق والداخلية والرئيسية وفي الأحياء السكنية وفي المزارات السياحية المختلفة بمحافظة ظفار رغم كل الظروف لأداء عملهم بكل أمانة وإخلاص للحفاظ على الصحة العامة والمظهر الحضاري للمحافظة وعلى سبيل الإشارة إلى بعض هذه الجهود فقد بلغ إجمالي المخلفات المنزلية المنقولة لمردم البلدية بريسوت خلال شهور يونيو ويوليو وأغسطس 101502 طن بواقع 5789 شحنة وبلغت كمية مخلفات المباني 21915 طنا بواقع 1461 شحنة والمخلفات الزراعية 301 شحنة لعدد 1263 طنا والمخلفات الطبية بلغت 66 طنا.

وفي الختام وجه سعادة الشيخ سالم بن عوفيت الشنفري رئيس بلدية ظفار رئيس اللجنة المنظمة لمهرجان صلالة السياحي ،2015 الشكر والتقدير لكافة الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وكل من شارك وأسهم في إنجاح موسم الخريف السياحي 2015 وفعاليات ومناشط مهرجان صلالة السياحي مؤكدًا أنّ تضافر الجهود والعمل المشترك كان له دور هام في هذا النجاح سائلا المولى أن يعيد علينا هذه المناسبات ومولانا جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم يرفل بثوب الصحة والعافية وأن يحفظه لعمان وشعبها.

 

تعليق عبر الفيس بوك