الأسواق تتعافى من خسائر "الإثنين الأسود".. والصين تكافح لدعم الاقتصاد المتباطئ

3.7 تريليون دولار الاحتياطات النقدية لدى "التنين"-

شنغهاي - رويترز-

تعافت أسواق الأسهم الخليجية والعالمية أمس من مبيعات مكثفة استمرت لأيام وانتهت بخسائر فادحة فيما سمي بـ"الإثنين الأسود"، وجاء التعافي بدعم من صعود أسعار النفط، وخفض الصين لأسعار الفائدة.

وخفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة ونسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك للمرة الثانية في شهرين أمس الثلاثاء، مصعدا دعمه للاقتصاد المتباطئ وسوق الأسهم الهابطة التي أطلقت موجات صدمة اجتاحت العالم.

وتأتي تلك الخطوة بعدما هوت الأسهم الصينية مجددا أمس الثلاثاء مع خيبة أمل المستثمرين من عدم قيام بكين باتخاذ إجراءات استجابة لبيانات تشير إلى تفاقم تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم. وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) إنّه خفض فائدة الإقراض المصرفي لأجل عام 25 نقطة أساس إلى 4.6 بالمئة وخفض الفائدة القياسية على الودائع لأجل عام بنفس المقدار.

إلى ذلك، أكّد تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أنّ الاحتياطات النقدية للصين تبلغ نحو 3.7 تريليون دولار يمكن أن تستخدم لمواجهة الأزمة الراهنة. وأشار التقرير إلى أن النمو الاقتصادي الصيني سيكون الأبطا هذا العام في ربع قرن، رغم أن المعدل قد يفوق المعدلات في الدول الغربية، مؤكدا أنّ بنك الشعب الصيني قد يخفض نقطة مئوية من نسبة الاحتياطي للبنوك بحلول بداية الشهر المقبل مع الإفراج عن 678 مليار يوان من الأموال.

تعليق عبر الفيس بوك