30 مختصا يشاركون في أولى جلسات ورشة صيانة المعدات بالمؤسسات البحثية

تنظمها "التعليم العالي" بالتعاون مع "إيسيسكو" وتستضيفها "تطبيقية الرستاق"-

الرستاق - الرؤية -

افتتحت أمس ورشة العمل الوطنية حول إصلاح وصيانة المعدات الهندسية والعلمية في الجامعات والمؤسسات البحثية تحت رعاية سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم وبحضور سعادة الدكتور عبد الله بن محمد الصارمي وكيل وزارة التعليم العالي، وتستضيفها وزارة التعليم العالي بكلية العلوم التطبيقية في الرستاق بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو"، ولجنة العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة في دول الجنوب وتستمر حتى الخميس المقبل.

وتهدف الورشة التي تعقد في إطار الاحتفاء بمدينة نزوى عاصمة للثقافة الإسلامية عن المنطقة العربية لعام 2015، إلى تيسير تبادل المعلومات والتجارب بين العلماء والباحثين والفنيين والمهندسين والصناعيين من أجل تعزيز قدراتهم العلمية وتطوير مهاراتهم فى تشغيل المعدات والأجهزة العلمية وإصلاح أعطابها وطرق صيانتها، وإطلاعهم على التقانات المتطورة فى هذا المجال.
وألقى الدكتور حمود بن عامر الوردي كلمة رحب فيها براعي الحفل والحضور وأوضح أن هدف الورشة مناقشة القضايا التي تختص بالأجهزة التي تستخدم في الجامعات والبحث وتزود المشاركين بأحدث المعلومات التي تسهم في تطوير قدراتهم وتنمي مهاراتهم في مجال صيانة الأجهزة، كما تناقش الورشة تقنيات وأدوات الصيانة.
وألقت السيدة وفاء العلمى، رئيسة مركز التخطيط والمعلومات والتوثيق بالمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" كلمة شكرت فيها السلطنة على استضافتها الورشة ودعت إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي بتطوير القدرات المهنية للعاملين في مجال إصلاح المعدات العلمية وصيانتها.

وألقى السيد ناصر أحمد مدير لجنة العلوم والتكنولوجيا من أجل التنمية المستدامة في دول الجنوب كلمة أكد خلالها على أهمية الورشة والدور الذي تقوم به في دعم مثل هذه الفعاليات التي من شأنها أن تدعم القائمين على صيانة الأجهزة في المؤسسات العلمية كما قدم نبذة عن الورش التي أشرفت عليها اللجنة.
وفي ختام الحفل قال سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي أمين عام مجلس التعليم إن إقامة الورشة في هذا الوقت بالتحديد مهمة جدا للمؤسسات لأنها تهدف في المقام الأول إلى إعداد وتطوير الكفاءات العمانية العاملة في المجالات الهندسية والعلمية سواء كانوا مهندسين أو فنيين والذين يقومون بالعناية والاهتمام بالأجهزة المعنية بالجانب التعليمي في المؤسسات، كما نعلم أن هذه الأجهزة والمعدات مكلفة ووجود كفاءات عمانية قادرة على صيانتها سوف يقلل من التكاليف على المؤسسات، ويقلل من الاعتماد على الشركات العاملة في هذا الجانب، وشكر الإيسيسكو على مبادرتها وكذلك وزارة التعليم العالي واللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم الذين سعوا جاهدين لإقامة الورشة التدريبية وتمنى للجميع التوفيق.

وبدأت أولى جلسات الورشة، بمشاركة 30 من المهندسين والباحثين والأساتذة والفنيين من جامعات ومختبرات علمية عمانية، تحت إشراف خبيرين من مجلس باكستان للبحوث العلمية والصناعية فى كراتشي. وتمثل الإيسيسكو في الورشة وتشرف على أعمالها، السيدة وفاء العلمي، رئيسة مركز التخطيط والمعلومات والتوثيق.

تعليق عبر الفيس بوك