إردوغان: الانتخابات المبكرة تعكس "إرادة الشعب"

اسطنبول- رويترز

أكد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أمس أن تركيا تحث الخطىصوب إجراء انتخابات جديدة، مشددًا على أن "إرادة الشعب" وحدها هي القادرة على كسر الجمود السياسي بعد فشل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تشكيل حكومة ائتلافية.

وأنهى رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو رسميا محاولاته لإيجاد شريك لتشكيل حكومة ائتلافية بعد فشل محادثات استمرت أسابيع مع أحزاب المعارضة الأمر الذي دفعه إلى الاعتذار لإردوغان عن التكليف وجعل خيار إجراء انتخابات مبكرة حتميا.وقال إردوغان في كلمة أمام مجموعة من المسؤولين نقلها التلفزيون مباشرة "بعد إخفاقنا في تشكيل حكومة علينا أن نبحث عن حل عبر إرادة الشعب.. لهذا نحن نتجه سريعًا صوب الانتخابات مجددا".

وذكرت تقارير إعلاميّة محلية إنّأردوغان قد يكلف حزب الشعب الجمهوري بتشكيل الحكومة رغم أنّ هذا الخيار يبدو غير مرجح. لكن خلوق كوتش المتحدث باسم الحزب وهو أكبر أحزاب المعارضة التركية قال إن المشاركة في حكومة تتشارك في السلطة قصيرة الأمد هو خيار "غير وارد".

ونقلت صحيفة حريت اليومية عن إردوغان قوله إنه يفضل تشكيل حكومة مؤقتة لادارة الانتخابات قبل إجرائها في الخريف المقبل.ويحق للبرلمان نظريا أن يصوت على بقاء الحكومة الحالية في أداء مهامها لحين إجراء الانتخابات لكن واحدًا على الأقل من أحزاب المعارضة وهو حزب الحركة القومية أعلن أنه سيرفض هذه الخطوة.

إلى ذلك، قتل 8 عسكريين أتراكفي تفجير عبوة ناسفة جنوبي شرقي تركيا، كما قتل ستة مسلحين من حزب العمال الكردستاني في اشتباكات مع الشرطة، في حين اعتقل مسلحان إثر إطلاق النار على قصر بإسطنبول يضم رئاسة الوزراء التركية.

تعليق عبر الفيس بوك