اليوم.. انطلاق المسح الشامل للأسر بالسلطنة

مسقط - الرؤية

تنطلق اليوم الأربعاء في جميع محافظات السلطنة، الأعمال الميدانية للمسح الشامل للأسر، الذي ينفذه المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، وتستمر أعماله لمدة أربع سنوات متواصلة.

ويغطي المسح الشامل للأسر (وهو مسح متعدد الأغراض)، مختلف جوانب الحياة من كافة الاحتياجات والمتطلبات من البيانات في السلطنة، من خلال المسح الرئيسي والمسوح المرافقة التي ستنفذ لسنة أو أكثر.

ويهدف المسح إلى وضع السياسات السكانية السليمة، وذلك من خلال متابعة قوة العمل العمانية والوافدة ومساهمة كل منها في النشاط الاقتصادي، إلى جانب معرفة العوامل المؤثرة في سوق العمل وربط مخرجات التعليم بمتطلبات سوق العمل. ويهدف المسح إلى متابعة التغيرات في معدل التشغيل والباحثين عن العمل، وتأثير عوامل العرض والطلب على سوق العمل، ودراسة الخصائص الاجتماعية والاقتصادية لأفراد قوة العمل، مع التركيز على الباحثين عن العمل وخاصة الذين لم يسبق لهم العمل. كما يهدف المسح إلى التعرف على أسباب الدوران الوظيفي للمشتغلين. ويسعى المسح إلى دراسة الظروف الاجتماعية والاقتصادية للأسر؛ خاصة الباحثين عن العمل لتحديد تأثير هذه الظروف مثل عدد الأفراد ودخل ومصادر الأسرة، وعدد المشتغلين والباحثين منهم عن العمل.

تعليق عبر الفيس بوك