موسم حافل بالمفاجآت في دار الأوبرا السلطانية مسقط بدءًا من سبتمبر المقبل

مسقط - العمانية

تجري الاستعدادات الحثيثة في دار الأوبراالسلطانية مسقط مع اقتراب شهر سبتمبر الذي ينطلق فيه موسم الدار بعدد كبير منالفعاليات التي بدأت الدار رحلة الترويج لها محليا وعالميا.

وتحافظ الدار خلال موسمها الجديد على زخم الفعاليات العربية والغربية وطرحتبرنامجًا جديدًا أسمته «طربيات» يعنى بالطرب العربي يدشنه الفنان اللبناني وائلجسار أكتوبر المقبل وضمن برنامجها الجديد ستحتفل دار الأوبرا السلطانية مسقطبمناسبة مرور 45 سنة على بدء مسيرة النهضة المباركة.

وتحتفل دار الأوبرا السلطانية هذا العام بثلاث مناسبات مهمة هيالعيد الوطني الخامس والأربعين ومناسبة مرور ثلاثين سنة على تأسيس الأوركستراالسيمفونية السلطانية العمانية وكذلك ذكرى مرور عشرة أعوام على مهرجان العود.

ومن المنتظر أن تنظم الدار احتفالية كبرى بمناسبة العيد الوطني من خلال اختيارأبرز الألحان التي قدمت في المناسبات الوطنية عبر الملحنين والمطربين من مختلفالدول العربية ودعوتهم للحضور للسلطنة في تظاهرة فنية كبرى.

ومن بين أبرز المشاركات العربية في الموسم الجديد مشاركة الفنان المصري هانيشاكر يوم 18 أكتوبر المقبل والذي سيحضر قبلها الحفل السنوي الخاصبمناسبة يوم المرأة العمانية ويستمر مهرجان الموسيقى العسكرية العمانية على مدىثلاثة أيام.

وعربيا يحيي الفنان اللبناني ماهر زين حفلاً على مدى يومين في ديسمبرالمقبل تحت عنوان «أغان للإنسانية» ويأخذ الحفل السنوي «كلثوميات» هذا العاماتجاها عربيا أوسع من مصر حين تشارك فيه الفنانة السورية شهد برمدا والمغربيةأسماء المنور. كما تحتفي الدار بالمقام العراقي من خلال الفنانين حسين الأعظميوبيدر البصري في فبراير المقبل. وتشارك أوركسترا فلسطين للشباب موسم الدار فيمارس المقبل.

وتبدو فعاليات الموسم متنوعة جدا ومتوازنة بين العروض العربية والغربية وكذلكبين الأعمال الأوبرالية وعروض الباليه، والسيمفونيات والحفلات الموسيقية، وبينالغناء والعزف المنفرد والجماعي وبين موسيقى الجاز والموسيقى العربية.

وينطلق الموسم في شهر سبتمبر المقبل بحفلة من الغناء الأوبرالي للتينور الشهيرجوناس كاوفمان بمصاحبة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية، يليه حفلخاص يحتفي بالذكرى الثلاثين لتأسيس الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانيةويستمر الموسم مدة تسعة أشهر سيتم خلالها تقديم 41 عرضًا مختلفًا لتشكل 61فعالية.

ويشتمل الموسم على عدد من الأعمال الأوبرالية وصفت خلال مؤتمر صحفي سابق«بالمذهلة». وفي الذكرى الرابعة لافتتاح الدار تعرض للمرة الثانية رائعة فيردي «أوبرا توراندوت» وهي الأوبرا التي افتتحت أول الحفلات الرسمية لدار الأوبراالسلطانية مسقط في عام 2011.

وسيكون عرض أوبرا توراندوت لهذا الموسم مذهلاً، باستخدام الأزياءوالإكسسوارات نفسها التي استخدمت في السابق. وعرض توراندوت كان من إنتاجدار الأوبرا السلطانية مسقط ومقتنياته مملوكة للدار.

وتقدم العرض فرقة (أرينا دي فيرونا) التي قدمت عرض عام 2011 وتستمرالعروض الأوبرالية بعد ذلك لتقدم عروضا للمؤلف الموسيقي الإيطالي دونيزيتي هي(لوسيا دي لاميرمور) و(إكسير الحب) و(ابنة الفيلق)، وكذلك أوبرا (أميرة)لكارداس لفرقة بودابست أوبريتا، ومأساة (فيرتر) لماسينيه لأوبرا فيينا الوطنية.

وحول برنامج العروض العربية، فإنه يستمر في الموسم الجديد بتقديم فنانين ومؤدينمن السلطنة وبقية الدول العربية ومن أبرز العروض العربية حفلة عازف البيانو سالمأشكر بمصاحبة فرقة أوركسترا بامبرج بقيادة قائد الأوركسترا كريستوف إخنباخوسيحوي شهر مارس حفلة لأوركسترا فلسطين للشباب التي تُعد أمسيةً ذات طابعخاص ومن بين الأربعة عشر عرضا عربيا ستكون هناك حفلة للفنان المصري هانيشاكر. أما المنشد العالمي ماهر زين فسيقدم حفلة تحمل عنوان (أغانٍ للإنسانية).. كمايتضمن البرنامج العربي أيضًا حفلة (كلثوميات)، وسهرة مع فن المقام العراقي. كذلكسيحظى الموسم بفعالية الموسيقى العسكرية العمانية التي حققت شعبية واسعةلعروضها في المواسم الماضية بباحة الميدان الخارجية للدار.

كما تقدم فرقة باليه كوبا البارعة عرضها الكلاسيكي الآسر (دون كيخوته) فيأكتوبر المقبل أما شهر نوفمبر فسيحمل عرض (بوشكين: نافورة الباشيسراي) والذيستقدمه فرقة باليه وأوبرا بيرم الروسية.

وتحمل إطلالة العام الجديد عروضًا شرقيةً بارعةً، منها عرض (طريق الحرير)لفرقة أورنينا بينما تقدم فرقة باليه لندن المرموقة نسختها الخاصة بها من باليه (القرصان)، وهو عرض عن عالم القراصنة، حيث الصراع بين الأسرى والسفاحين،وبين الحب والخيانة.

ويحفل الموسم الجديد بالعديد من الحفلات الموسيقية والغنائية التي ستقدم فنانينيعتبرون من ألمع نجوم العصر، منهم الباريتون ديميتري هوروستوفسكي بمصاحبةأوركسترا كارلو فيليس الإيطالية وعازفة البيانو هيلين جريمود، والسوبرانو سوندرارادفانوفسكي بمصاحبة أوركسترا براغ الفلهارمونية فيما تشتمل عروض موسيقىالجاز مشاركة فرقة (بيونا فيستا سوشيال كلوب) الكوبية.

ويعود الموسم بعرض أوبرا (الناي السحري) التفاعلي للأطفال والذيحقق نجاحًا منقطع النظير في الموسم الماضي وسيعود استجابة لمطالب الجماهير،وسيساهم فيها هذه المرة أيضًا عدد من طلاب مدارس السلطنة.. كما ستشملالعروض الثقافية فعاليات من أسبانيا وتركيا والصين مما يضفي لمسة جديدة علىبرنامج فعاليات الموسم وإلى جوار هذه العروض ستكون هناك فعاليات تعليميةوتثقيفية الطابع منها ندوة عن العود وندوة عن آلة الأرغن، فضلا عن حلقة عملبمشاركة فنانين زائرين.ويشتمل الموسم على فعاليات البيت المفتوح المعتادة.. كما تستمر المحاضرات التيتسبق بعض العروض، وستكون الدار مفتوحة للزوار في ساعات محددة في الفترةالصباحية.

تعليق عبر الفيس بوك