200 مختص يثرون مناقشات مؤتمر الحالات الطارئة لمرضى القلب من الأطفال بصلالة

 

صلالة - عَوَض المغني

افتتح سعادة الشيخ سعيد بن علي بن نفل المسهلي المستشار بمكتب وزير الدولة ومحافظ ظفار، أعمال المؤتمر الدولي الأول لأمراض القلب عند الأطفال بعنوان "الحالات الطارئة لمرضى القلب لدى الأطفال"، بمنتجع هيلتون صلالة.. وشارك في المؤتمر نحو 200 من العاملين في مختلف المجالات الرعاية الصحية من مختلف محافظات السلطنة.

وألقى الدكتور حامد بن سعد الهزيلي استشاري أول ورئيس قسم الأطفال، كلمة في بداية الحفل؛ قال فيها: يُشرِّفني نيابة عن المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار وقسم الأطفال بمستشفى السلطان قابوس، أن أرحِّبَ بكم جميعاً أجمل ترحيب في افتتاح المؤتمر الدولي الأول لأمراض القلب عند الأطفال بعنوان "الحالات الطارئة لمرضى القلب لدى الأطفال"، والذي يُشارك به نخبة من الأطباء الاستشاريين والاختصاصيين من مستشفيات السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي، مضيفا أن أمراض القلب لدى الأطفال شائعة ومنتشرة، خاصة عيوب القلب الخلقية.. وأظهرت الإحصاءات العالمية أنه يوجد 8 أطفال من بين كل 1000 طفل مولود يعانون من عيوب خلقية في القلب، كما أوضحت الإحصاءات بمستشفى السلطان قابوس أن أكثر من 7 أطفال من بين كل 1000 طفل مولود يعانون من عيوب خلقية في القلب تتراوح بين البسيطة إلى الشديدة التي تحتاج إلى التدخل الجراحي، وتم إنشاء وحدة تخصصية لقلب الأطفال بإشراف الدكتورة عائشة البهاتنه استشارية قلب أطفال لتشخيص وعلاج ومتابعة هذه الحالات.

ونوَّه الدكتور حامد -في كلمته- بأهمية إقامة المؤتمر؛ بقوله إنه يهدف إلى إطلاع الأطباء والممرضين على المستجدات في هذا التخصص الطبي المهم؛ من حيث التشخيص والعلاج في الحالات الطارئة لمرضى القلب عند الأطفال لرفع مستواهم العلمي والعملي لإنقاذ الحالات التي تؤثر على الطفولة المبكرة. وقدم سعادة الشيخ راعي المناسبة الهدايا التذكارية والشهادات التقديرية للمشاركين والمساهمين في المؤتمر.

وشارك في المؤتمر عدد من الاستشاريين والمختصين في طب قلب الأطفال من السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي. وتناولت أوراق المؤتمر حالة الرنين الخفيف في القلب وهل يُعدُّ مؤشرا خطيرا؟ وقدمها الدكتور سالم بن ناصر المسكري، وورقة أخرى للدكتور عبدالله الفرقاني استشاري أول قلب بالمستشفى السلطاني حول "قصور القلب الأسباب والعلاج"، فيما قدم الدكتور صالح الغامدي استشاري قلب أطفال وكهربته من مستشفى الملك عبدالعزيز ورقة حول "دقات القلب السريعة والبطيئة".

وقدم د.خلفان بن سالم السنيدي استشاري قلب بمستشفى جامعة السلطان قابوس "الازرقاق والذبحة الصدرية"، وتناول د.نائل عبدالحميد إخصائي أطفال بمستشفى السلطان قابوس ورقة حول آلام الصدر سواء القلبية أو غير قلبية. وناقشت ورقة أخرى حول الإغماء وفقدان الوعي المرتبطة بأمراض القلب...وغيرها للدكتور إسماعيل بن عبدالله العبري استشاري قلب أطفال وكهربته من المستشفى السلطاني.

وناقش د.سعيد بن علي الحنشي استشاري قلب وكهرباء في ورقته كيفية العناية بمرضى القلب بالعناية المركزة، وتقديم شرح لعملية التنفس الصناعي. ويناقش المؤتمر عددا من المواضيع تتعلق بمرض القلب بأنواعه، بهدف التعريف بأنواع مرض القلب ومعالجة حالات القلب للاطفال وزيادة الوعي بكيفية التعامل مع مرضى القلب.

وأكدت الدكتورة عائشة بنت يحيى فارح البهانتة اختصاصية أولى قلب بمستشفى السلطان قابوس، أنَّ المؤتمر يُعدُّ الأول في تخصص طب القلب للأطفال بعنوان "الحالات الطارئة لمرضى القلب"، وتكمُن أهميته في تعريف الأطباء على أحدث المستجدات في تشخيص وعلاج امراض القلب الطارئة وكيفية التعامل معها والتقليل من تأثيرها على الأطفال.

ويُشار إلى أنَّ المؤتمر الأول لأمراض القلب عند الأطفال سبقته حلقة عمل حول تخطيط القلب، شارك فيها حوالي 70 من العاملين الصحيين، وناقشت أساسيات تخطيط القلب وتنظيم دقات القلب السريعة والبطيئة لدى الأطفال.

تعليق عبر الفيس بوك