البورصات الخليجية تتراجع تحت وطأة خفض قيمة اليوان وتضرر معنويات المستثمرين

عواصم- الوكالات

هبطت البورصات الخليجية بنحو جماعي مع تضرر معنويات المستثمرين سلباً من هبوط أسواق الأسهم والسلع في الجلسة السابقة بعد قرار الصين المفاجئ خفض قيمة عملتها "اليوان".

وأخفق تعافي النفط في وقف موجة البيع. وقال هارشجيت أوزا المحلل لدى نعيم للسمسرة في القاهرة "ترجع موجة البيع في معظمها إلى الصين.. شهدت جميع الأسواق الناشئة بعض التصحيح نتيجة لذلك". وأضاف أن تباطؤ نمو الاقتصاد الصيني ربما يضر بحركة المرور في قناة السويس وهي مصدر مهم للنقد الأجنبي في مصر.

وهبط المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.6 بالمئة مع تراجع معظم الأسهم القيادية.وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ذو الثقل والذي يتأثر بأسعار النفط 0.3 بالمئة.وأثرت موجة البيع على قطاعات أخرى. وهبط سهم مجموعة صافولا أكبر شركة صناعات غذائية مدرجة في المملكة 2.6 بالمئة بينما تراجع سهم البنك الأهلي التجاري أكبر بنك في البلاد 0.8 بالمئة.وانخفض مؤشر سوق دبي 1.2 بالمئة مع تراجع سهم إعمار العقارية 1.6 بالمئة وسهم بنك دبي الإسلامي 0.8 بالمئة.وهبط سهم دريك آند سكل للمقاولات 3.7 بالمئة بعدما سجلت الشركة انخفاضا قدره 60 بالمئة في الأرباح العائدة للمساهمين للربع الثاني من العام. وقالت الشركة إن المعنويات في القطاع سلبية وإن هوامش أرباحها تواجه ضغوطا نظرا للتأخيرات في عدة مشروعات.وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي واحدا بالمئة مع هبوط سهم دانة غاز 1.7 بالمئة.

وانخفض مؤشر بورصة قطر 0.1 بالمئة. وكان سهم الخليج الدولية للخدمات هو الخاسر الأكبر بتراجعه 3.4 بالمئة.

وأغلقت بورصة الكويت على انخفاض حيث هبط المؤشر الرئيسي 0.14 في المئة إلى 6285.6 نقطة كما انخفض مؤشر كويت 15 للأسهم القيادية 0.22 في المئة إلى 1013 نقطة.وقال مجدي صبري المحلل المالي لرويترز إن المؤشر الرئيسي فشل مرة أخرى في اختراق حاجز 6300 نقطة معتبرا أن هذا الحاجز أصبح يحتاج للكثير من المحفزات والأخبار الجيدة والسيولة الكبيرة في السوق حتى يتم تجاوزه.وأضاف أن قيمة التداولات عادت مرة أخرى "للمستوى التقليدي" وهو عشرة ملايين دينار في اليوم وهي تداولات "متواضعة". وقلل صبري من أهمية ارتفاع سهم البنك التجاري خمسة في المئة ليصل إلى 630 فلسا مبينا أن كمية الأسهم المباعة وهي أقل من 62 ألف سهم "متواضعة" كما أن هذا البنك مملوك ملكية "شبه مطلقة" لمجموعة بعينها وبالتالي فإن أسهمه المتداولة قليلة للغاية.وأغلقت أسهم أجيليتي على ارتفاع 1.5 في المئة والمال 5.8 في المئة وبنك بوبيان 1.2 في المئة.وهبطت أسهم زين بنهاية الجلسة 1.2 في المئة وبيت التمويل الكويتي 1.6 في المئة وأغذية 2.1 في المئة.

تعليق عبر الفيس بوك