مصر تفتتح قناة السويس الجديدة بحفل أسطوري وفرحة شعبية

السويس- العمانية، الوكالات

بتكليف من حضرة صاحب الجلالة السلطانقابوس بن سعيد المعظم- حفظه الله ورعاه- شارك صاحب السُّمو السيد شهاب بنطارق آل سعيد أمس في مراسم افتتاح قناة السويس بجمهورية مصر العربية والذيأقيم في محافظة السويس برعاية فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بحضوروفود تمثل العديد من دول العالم.

وافتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي رسميًا مشروع القناة الجديدة أمس الخميس، ووقع على وثيقة التشغيل الفعلي للقناة الجديدة التي تأمل مصر أن تسهم في تحسين الاقتصاد. وشهد الافتتاح حضورًا مميزًا من زعماء وكبار مسؤولي عدد من الدول العربية والأجنبية، في حفل أسطوري دشنه السيسي مرتدياً الزي العسكري وسط عروض جوية للمقاتلات العسكرية والمروحيات بجانب السفن والقطع الحربية التي رافقت الرئيس المصري بصحبة ممثلين عن فئات الشعب المصري، على يخت "المحروسة" الذي سبق له المشاركة في احتفالات قناة السويس الأم عام 1869. وبدأت مصر حفر القناة الجديدة التي تمر بمحاذاة القناة الأصلية في أغسطس العام الماضي. وتقول إن المشروع يهدف إلى تسيير السفن في الاتجاهين دون توقف في مناطق انتظار داخل القناة وكذلك تقليل زمن العبور مما يسهم في زيادة الإقبال على استخدام القناة ويرفع من درجة تصنيفها.

ويبلغ طول قناة السويس الجديدة 35 كيلومتراً بينما يبلغ طول قناة السويس الأصلية195كيلو متراً ووصل إجمالي الحفر بالقناة الجديدة إلى 250 مليون متر مكعبوتهدف القناة إلى زيادة القدرة الاستيعابية للقناة لتسمح بمرور 97 سفينة مع عبور45 سفينة في كلا الاتجاهين دون توقف.وستعمل القناة على تقليل زمن العبور ليكون 11 ساعة بدلاً من 18 ساعة لقافلةالشمال وأيضاً تقليل زمن الانتظار للسفن ليكون 3 ساعات في أسوء الظروف بدلاًمن 8 إلى 11 ساعة مما ينعكس على تقليل تكلفة الرحلة البحرية لملاك السفن ويرفعمن درجة تثمين قناة السويس.ويتوقع أن تقود القناة الجديدة إلى ارتفاع العائد إلى 13 مليار دولار عام 2023مقارنة بالعائد الحالي البالغ 3ر5 مليار دولار. وقالت الحكومة المصرية إنّ الخطة التنفيذية لمشروع محور قناة السويستتناول بوجه عام تنفيذ 42 مشروعاً تتضمن تطوير بعض الطرق وإنشاء نفقالإسماعيلية المار بمحور السويس للربط بين ضفتي القناة وإنشاء نفق جنوببورسعيد أسفل قناة السويس لسهولة الربط والاتصال بين القطاعين الشرقي والغربيلإقليم قناة السويس.

وأوضحت أنّه سيتم تطوير ميناء نويبع كمنطقة حرة وتطوير مطار شرم الشيخوإنشاء مأخذ مياه جديد على ترعة الإسماعيلية بهدف إنشاء كيانات صناعيةولوجستيةجديدة بالمنطقة تعتمد على أنشطة القيمة المضافة والصناعات التكميليةبالداخل والخارج من خلال مناطق توزيع لوجستية.كما تتضمن الخطة إقامة ثلاثة موانئ لخدمة السفن ومحطات لتمويل السفن العملاقةمن تموين وشحن وإصلاح وتفريغ البضائع وإعادة التصدير بما يضاعف عائد قناةالسويس من خلال إقامة مشروعات لوجستية كبرى وإقامة وادي السيليكونللصناعات التكنولوجية المتقدمة ومنتجعات سياحية على طول القناة إلى جانب منطقةترانزيت للسفن ومخرج للسفن الجديدة مما سيؤدي إلى إيجاد مجتمعات سكنيةوزراعية وصناعية جديدة.

ويضم الوفد الموافق لسموه في مراسم الافتتاح معالي الشيخ خالد بن عمر المرهونوزير الخدمة المدنية ومعالي الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلاموسعادة السفير الشيخ خليفة بن علي الحارثي سفير السلطنة المعتمد لدى جمهوريةمصر العربية ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية.

تعليق عبر الفيس بوك