مبادرة إيرانية "معدلة" لإنهاء الحرب في سوريا مع "تغيير الاستراتيجية الإقليمية"

طهران- الوكالات-

كشف حسين أمير عبد اللهيان نائب وزير الخارجية الإيراني عن مبادرة إيرانية معدلة بشأن الأزمة السورية، وقال إنها ستعرض قريباً على الصعيدين الإقليمي والدولي، في وقت يزور فيه وزير الخارجية السوري ونائب وزير الخارجية الروسي طهران.

وقال عبد اللهيان -المكلف بالشؤون العربية- إن تعديلات جديدة أدخلت على المبادرة الإيرانية القديمة المعروفة بمبادرة النقاط الأربعة للحل السياسي، والتي يتعلق أحد البنود فيها بتشكيل حكومة انتقالية في سوريا. وتضم المبادرة أربعة بنود، هي وقف إطلاق النار، والسيطرة على حدود سوريا ومنع دخول المقاتلين الأجانب والسلاح إليها، وفتح الأبواب أمام المساعدات، والحكومة الانتقالية. وكانت إيران عرضت على المبعوث الأممي الأسبق إلى سوريا كوفي عنان أثناء زيارته طهران مطلع عام 2014.

وتزامن ذلك مع زيارة ميخائيل بوجدانوف مبعوث الرئيس الروسي الخاص للشرق الأوسط، لطهران، للاطلاع على المبادرة الجديدة، وهو ما تزامن أيضًا مع وصول وزير الخارجية السوري وليد المعلم للعاصمة الإيرانية.

ونقلت وكالة فارس الإيرانية للأنباء عن أمير عبد اللهيان قوله: "لحسن الحظ نرى تغييرا في استراتيجية اللاعبين الإقليميين من الأزمة السورية. لو أنهم ظنوا قبل أربع سنوات أن الحرب هي الحل فإنهم الآن يفضلون التركيز على الدبلوماسية".

تعليق عبر الفيس بوك