"دول الخليج"لوزير الخارجية الأمريكي: نريد التعاون مع إيران لا تدخلها

كيري: الاتفاق النووي يجعل المنطقة أكثر أمنا-

الدَّوحة - رويترز-

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس، إنَّ الولايات المتحدة وحلفاءها العرب في الخليج يستعدون للتصدي للأعمال التي تزعزع الاستقرار في الخليج. وأضاف كيري -عقب محادثات في دول خليجية عربية بشأن اتفاق نووي بين إيران والقوى العالمية- أنه اتفق ونظراؤه في مجلس التعاون الخليجي على أنه وبمجرد تطبيق الاتفاق بالكامل، فإنَّه سيُسهم في أمن المنطقة. وتابع بأن الوزراء بحثوا الدفاع الصاروخي ونقل السلاح. وأشار إلى أنَّ هناك مزيدًا من التعاون الأمريكي مع دول الخليج يشمل تبادل معلومات المخابرات وتدريب القوات الخاصة.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية القطري خالد العطية، أمس، إنَّ دول الخليج العربية واثقة من أن الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى العالمية يجعل منطقة الخليج أكثر أمنا. وأضاف في مؤتمر صحفي عقب استضافة محادثات بين وزراء خارجية دول الخليج العربية ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري، إنه على ثقة بأن ما فعلوه سيجعل هذه المنطقة أكثر أمنا واستقرارا. وترأس قطر الدورة الحالية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي يضم السعودية والإمارات وعمان وقطر والبحرين والكويت.

وقالت دول الخليج العربية لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أمس، في بداية المحادثات التي يسعى من خلالها لإقناعها بمنافع الاتفاق النووي الذي أبرم الشهر الماضي مع إيران إن الاتفاق يجب أن يكون سببا في الاستقرار وحسن الجوار وليس التدخل في الشؤون الداخلية للدول. وقال خالد العطية الذي رحب بقدوم كيري إلى بلاده إن المجلس يريد أن يقي المنطقة من أي أخطار أو تهديدات للأسلحة النووية.

وأضاف العطية -الذي تحدَّث نيابة عن دول مجلس التعاون الخليجي؛ باعتبار قطر الدولة المضيفة للمحادثات- إنَّ وقاية المنطقة من أخطار وتهديدات الأسلحة النووية تتم من خلال السماح باستخدام التكنولوجيا النووية للأغراض السلمية طبقا للقواعد الدولية. وقال "نتطلع بأمل أن يؤدي الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد إلى حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة مؤكدين أهمية التعاون مع إيران على أسس ومبادئ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية وفض المنازعات بالطرق السلمية."

وتخشى معظم دول الخليج العربية لأن يسرع الاتفاق الذي تم التوصل إليه يوم 14 يوليو بين إيران والولايات المتحدة وخمس قوى عالمية أخرى من وتيرة تحسن العلاقات بين طهران وواشنطن ويشجع إيران على دعم حلفائها في المنطقة.

ويعقد كيري اجتماعا ثلاثيا مع نظيريه الروسي سيرجي لافروف والسعودي عادل الجبير يقول مسؤولون أمريكيون إنه سيركز على الحرب في سوريا. وتحاول روسيا تحقيق تقارب بين الحكومة السورية وبين دول في المنطقة مثل السعودية وتركيا لتشكيل تحالف من أجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية. وقال كيري الشهر الماضي إنه يعتزم أن يناقش مع لافروف سبل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية والدور الذي يمكن أن تلعبه إيران.

تعليق عبر الفيس بوك