الكيومي: "الغرفة" تدعم رفع دعم المحروقات "وفق ضوابط عادلة"

مسقط - الرؤية-

أكد سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أنّ الغرفة تدعم رفع الدعم عن المحروقات، لكنّها شددت على أهميّة أن يتم ذلك وفق ضوابط وآليات تضمن التطبيق التدريجي، ودون الإضرار بشكل مباشر بالمواطن.

وقال الكيومي- في بيان صحفي تلقت "الرؤية" نسخة منه- إنّ رفع الدعم عن المحروقات وعلى وجه خاص الديزل كمرحلة أولى أصبح ضرورة تفرضها المتغيرات والظروف الاقتصادية، مضيفا أنّ الشعور العام بأنّ مواردنا متاحة ومفتوحة دون قيود أيضا يجب أن يتغير؛ إذ أنّ ذلك من شأنه تبديد الموارد الطبيعية واحتياطيات أجيال المستقبل. وتابع أنّه في المقابل فإن الشعور بالمسؤولية تجاه الاقتصاد الوطني هو واجب على المؤسسات الإنتاجية والأفراد في آن واحد معا، لذا فإنّه عاجلا أم آجلا سنضطر كحكومة وقطاع خاص ومواطنين بصورة عامة إلى مواجهة الآثار المترتبة على رفع الدعم عن المحروقات، بما يؤمّن الحفاظ على موارد الدولة، ويساهم في تغيير سلوكيات المستهلك للأفضل.

وشدد سعادته على أهميّة أن يتم رفع الدعم على مراحل، وضمن جدول زمني واضح ومحدد وفي إطار متابعة وتقييم متواصلين لآثار وتبعات القرار على مجمل الأوضاع لا سيما على مستوى الخدمات والأسعار. داعيًا إلى التفكير بجدية وقبل فترة كافية من رفع الدعم في الحلول والبدائل لتخفيف الضرر على المجتمع والاقتصاد من جهة، وللتأسيس لمرحلة متطورة من التنمية المستدامة في السلطنة من جهة أخرى. واقترح الكيومي تبني خطة طموحة لتطوير استخدامات الطاقة البديلة وتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي، وكذلك صرف بطاقات تموينية لسلعة الديزل للفئات المتضررة من المواطنين، وفق ضوابط معينة ومدد زمنية محددة، وأيضًا ضمن برنامج رقابي محكم.

تعليق عبر الفيس بوك