صدور العدد الثلاثين من مجلة عمان الطبية

مسقط - الرؤية

صدر العدد الثلاثين من مجلة عمان الطبية عن المجلس العماني للاختصاصات الطبية. وتضمن العدد عدة مقالات بحثية ودراسات منها 8 مقالات بحثية وأربع دراسات مبنية على قضايا ومقالة افتتاحية ومسابقة طبية وغيرها.

وتناولت إحدى المقالات بعنوان "استخدام الأدوية العشبية أثناء الحمل، مراجعة للمنشورات من الشرق الأوسط" الزيادة في استخدام الأدوية العشبية أثناء الحمل، والأسباب الأكثر شيوعا لهذا الاستخدام لدى النساء الحوامل. وبحسب هذه الدراسة لوحظ شيوع استخدام الأدوية العشبية في الشرق الأوسط، كما تنوعت أصناف الأدوية بحسب التوزيع الجغرافي. وتحث الدراسة الباحثين على النظر في مسألة نجاعة هذه الأدوية ودراسة تأثيراتها على المرأة الحامل والجنين لضمان سلامتهما.

وفي دراسة أخرى حملت عنوان "استخدام طرق مراقبة المرضى فاقدي الوعي في وحدة العناية المركزة من قبل الممرضين" كان من أهدافها قياس مدى فاعلية استخدام طرق مراقبة المرضى في التحكم بالألم في وحدات العناية المركزة عند المرضى فاقدي الوعي. وخلصت الدراسة إلى أن استخدام هذه الطريقة يزيد من حس الممرض تجاه ألم المريض غير الواعي، مما يجعل الممرض يستعمل سياسة التعامل مع الألم بطريقة أو بأخرى.

ويشار إلى أن مجلة عمان الطبية علمية متخصصة تصدر كل شهرين. وصدرت المجلة في عام 1984 ومن ذلك العام وهي تواصل التطور حتى حظيت بمكانة عالية بين الأوساط الأكاديمية في المنطقة والعالم ويرجع الفضل في ذلك إلى المجلس العماني للاختصاصات الطبية الذي احتضن المجلة ودعمها.

وتهدف المجلة إلى توفير المعارف والعلوم في المجال الصحي للأطباء والباحثين والمهتمين بالطب من خلال نشرها لمقالات ودراسات وبحوث رصينة وذات مستوى أكاديمي رفيع. وتسعى المجلة إلى نشر العلوم الصحية، وتشجيع البحث العلمي عن طريق إتاحة المجال للراغبين في نشر دراساتهم وبحوثهم حيث تتم مراجعتها من قبل خبراء واختصاصيين وأكاديميين في الحقل الطبي من أجل الحفاظ على الجودة والمعايير الأكاديمية.

تعليق عبر الفيس بوك