حلقة عمل لدائرة البعثات الداخلية بـ"التعليم العالي" استعدادًا لتدشين خدماتها إلكترونيًا

مسقط - الرؤية

نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة بدائرة البعثات الداخلية أمس حلقة عمل لممثلين من القسم المالي وقسم القبول والتسجيل بمؤسسات التعليم العالي الخاصة بالسلطنة في إطار استعدادات الدائرة لتدشين خدماتها إلكترونيا، وذلك الأحد المقبل. وتمتد الحلقة على مدى يومين متتاليين وتستهدف 28 مؤسسة تعليم بالسلطنة.

وبدأت الحلقة التعريفية بكلمة لشيخة السعدية مدير مساعد بدائرة البعثات الداخلية رحبت فيها بممثلي المؤسسات التعليمية، وحثتهم على ضرورة الإسراع في عملية استكمال إدخال البيانات الخاصة بطلبتها في النظام سواء المقيدين حاليا على مقاعد الدراسة أو الملتحقين الجدد بتلك المؤسسات، باعتبارها مرحلة أولى وأساسية في عملية الربط الإلكتروني بين تلك المؤسسات ووزارة التعليم العالي، حتى يتمكن جميع الطلبة من الاستفادة من الخدمات المقدمة لهم إلكترونيا.

وأوضح علي بن خلفان الرحبي - باحث شؤون مبعوثين بدائرة البعاث الداخلية الذي أدار محاور الحلقة أهمية الربط الإلكتروني بين مؤسسات التعليم العالي الخاصة وبين وزارة التعليم العالي في التخفيف من الضغط القائم على الموظفين المختصين بمتابعة إجراءات القبول والتسجيل والإجراءات المالية سواء في داخل تلك المؤسسات أو في وزارة التعليم العالي. كما أوضح الرحبي أن توفر هذه الخدمات إلكترونيا سوف يسهل عملية متابعة أوضاع الطلبة الدراسية منذ بدء البرنامج الدراسي وحتى مرحلة التخرج.

بودها قدم محمد اليعقوبي فني حاسب آلي بدائرة نظم المعلومات شرحًا مفصلا للمشاركين عن الخطوات المتبعة لاستخدام هذه الخدمات من كلا الطرفين سواء المؤسسات التعليمية أو الطلبة أنفسهم، وتشمل هذه الخدمات 6 خدمات هي طلب تغيير التخصص، طلب تغيير الجامعة، طلب تغيير طبيعية الدراسة، طلب تأجيل الدراسة، طلب مباشرة الدراسة بعد التأجيل، طلب انسحاب، حيث كانت هذه الخدمات تأخذ الشكل الورقي، وتستهلك الكثير من الجهد والوقت. تخلل ذلك استفسارات ومناقشات الحضور حول أهم المعوقات الفنية والتقنية المحتملة والتي تواجه الموظفين أو الطلبة عند استخدام النظام في مرحلة إدخال البيانات أو مرحلة استخدام تلك الخدمات. كما تخلل النقاش التطرق للمقترحات الكفيلة بحل هذه المعوقات مستقبلا.

تعليق عبر الفيس بوك