"عمر بن جبران"يطرب الجمهور بأغاني فن الطبل

استضافَ برنامج "ليلة خريف"، مساء أمس الأول، الفنانَ الشعبيَّ عمر بن جبران، والذي عرف بتقديم الأغاني المحلية والتراثية الرائعة لفنون ظفار.

وتأتي مشاركة بن جبران في هذه الحلقة ضمن فقرات الجلسة الطربية لبرنامج "ليلة خريف"، والتي ستُقدَّم في كلِّ يوم أحد بمشاركة جمعيات المرأة العمانية في محافظة ظفار. وقد شاركتْ في الجلسة الأولى جمعية المرأة بصلالة؛ حيث قدَّمت المشاركات فقرات لفن الطبل النسائي المعروف في محافظة ظفار على أنغام أغاني الفنان الشعبي عمر بن جبران.

وقد استضافت الحلقة نور بنت حسن الغسانية -التي تحدثت بدورها عن فن الطبل والمناسبات التي يقدم فيها ومدى وأهمية الاهتمام به. كما تحاور الإعلامي عبدالله صفرار ضمن الحلقة المخصصة لتقديم فن الطبل مع الفنان عمر جبران الذي تحدث للجمهور، وقال: إنَّ الاهتمام بالفن العماني هذا واجب يجب ان يقوم به الجميع وعزا قوله إلى أن هناك الكثير من الحركات الدخليلة على بعض الفنون وبدأ البعض من الشباب من الجيل الحالي بتأديتها في حركات اداء بعض الفنون.. وقال إنَّ هذا أمر غير جائز؛ باعتبار أنَّ الفنون التقليدية هي ارث اصيل يجب ان لا تشوبه اي شوائب دخيله تؤثر فيه طريقة ادائه او الحانه أو كلماته، خصوصا عندما يصل إلى الامر الى تقديم الفنون. أما الجمهور فهذا سيتسبب في انتقال تلك الممارسات الخاطئة للغير ويعتبرونها لاحقا حركة أداء مرتبطة بالفن ذاته، وهذا ما يجب ان نعيه ونقف عليه ونقوم بالتوعية والمراقبة اللامة في هذا الاطار.

وقال الفنان عمر بن جبران المعروف بـ"أبو هاني"، إنَّ أداء الفن وغاياته تختلف فعندما تخاطب الجمهور يجب ان تكون واعيا لما تقدم وان يحترم ذوق الجمهور فالفن الشعبي يختلف عن غيره. وأشاد أبو هاني في حديثه بالجيل السابق من قامات الكلمة واللحن والغناء للفنون الشعبية المحلية في محافظة ظفار ومنهم عوض القعيطي -رحمه الله- وغيرهم الكثيرون الذين خلدوا هذه الفنون بكلماتهم وأدائهم الاصيل والرصين لفنونا التقليدية، وقال أيضا: نأمل أن نكون فيما نقدم الان امتدادا للجيل السابق وان نفيد الجيل القادم وابدا استعداده ان يقوم بتعليم وتدريب كل من يرغب في معرفة أسرار الفن الشعبي ومساعدتهم في الدخول إلى هذا العالم الاصيل.

تعليق عبر الفيس بوك