بن علوي: السلطنة لن تشارك في القوة العربية المشتركة.. ولا بديل عن الحل السياسي لأزمات المنطقة

جلسة مباحثات عمانيّة مصريّة تناقش دفع علاقات التعاون المشترك-

القاهرة- الوكالات-

أكد معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أن السلطنة لن تشارك في القوة العربية العسكرية المشتركة المزمع إنشاؤها تحت مظلة الجامعة العربية، مشددا على أنّ الرؤية العمانية للمشكلات في المنطقة العربية تستند إلى ضرورة إعمال الحل السياسي، وأنّ العنف والقوة لا ينفعان في شيء.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده بن علوي مع نظيره المصري سامح شكري في العاصمة المصرية القاهرة.

وعقد الجانبان أمس جلسة مباحثات تناولت سبل دعم علاقات التعاون بين السلطنة ومصر في كافة المجالات بالإضافة إلى بحث آخر تطورات الوضع في المنطقة.

وحول رؤية السلطنة بشأن إيجاد حل سياسي في الأزمة اليمينة، قال بن علوي: "إن اليمن بلد عربي وجار لنا، وبالتالي نتمنى أن تحل هذه المشكلة سياسيًا، بالرغم من التدخل العسكري الحالي". وأضاف: "إن ما سمعناه من كلا الطرفين يؤكد على ضرورة حل الأزمة (في اليمن) من خلال وفاقٍ سياسي".

وأكّد معاليه أنّه من واجب الدول أن تكون العلاقات فيما بينها طيبة وإيجابيّة وتتسم بالمصالح المشتركة ولا تكون على حساب طرف دون الآخر. وقال معاليه إنّ السلطنة تتمتع بعلاقات طيبة وعلاقات حسن جوار مع جميع الدول، مؤكدا أنّ هذه هي سمة العلاقات العمانية مع جميع الدول

وأشار بن علوي إلى التنسيق مع مصر بشأن التحديات في المنطقة، مؤكدًا أهمية التعاون العربي فيما يخص القضايا العربية المعقدة.

من جانبه، أكّد معالي وزير الخارجية المصري على عمق العلاقات التي تربط بين مصر والسلطنة، مشيرًا إلى أنّ القيادات في البلدين تسعى إلى توطيد العلاقات الثنائية ودعم سبل التعاون بينهما، مثمنا وقوف السلطنة إلى جوار مصر في مناسبات عديدة. وأوضح وزير الخارجية المصري أنّه سيتم الاتفاق على زيادة تبادل الزيارات بين الجانبين على مختلف المستويات في إطار تفعيل مجلس الأعمال بين البلدين، كما أشار إلى أنّه تمّ خلال الاجتماع تناول الأوضاع في سوريا وليبيا وتبادل وجهات النظر حول أهمية استمرار التشاور الوثيق بين البلدين لإيجاد حلول مناسبة لهذه القضايا بما يحفظ الأمن القومي العربي.

تعليق عبر الفيس بوك