السلطنة: الاتفاق على الهدنة فاتحة خير لإحلال السلام الشامل والدائم في اليمن

مسقط - العمانية - الوكالات

تابعت السلطنة بترحيب البيان الصادر عن مجلس الأمن بشأن موافقة جميع أطراف الصراع في اليمن على الهدنة الإنسانية اعتبارًا من يوم الجمعة الثالث والعشرين من شهر رمضان المبارك الموافق العاشر من شهر يوليو الجاري. وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية أمس إنّ السلطنة تبارك هذه الخطوة والجهود الدولية المبذولة برعاية مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن وتدعو جميع الأطراف للالتزام التام بهذه الهدنة والامتثال للقانون الإنساني الدولي والعمل مع الأمم المتحدة والوكالات الدولية لتوصيل المساعدات الإنسانية للمتضررين والمحتاجين في كل أنحاء اليمن .وأعربت السلطنة عن أملها في أن يكون هذا الاتفاق فاتحة خير لإحلال السلام الشامل والدائم في اليمن الشقيق.

إلى ذلك، هزت غارات جوية شنها التحالف عدة مدن في اليمن أمس السبت في انتهاك لهدنة إنسانية توسطت فيها الأمم المتحدة وبدأ سريانها قبل منتصف الليل ومن المفترض أن تستمر لمدة أسبوع لتوصيل المساعدات الإنسانية لنحو 21 مليون يمني بحاجة إليها. واستهدفت الغارات الجوية وحدات للحوثيين والجيش اليمني في العاصمة صنعاء ومدينتي تعز وعدن في الجنوب حيث أبلغ سكان عن تبادل عنيف للقصف المدفعي بين مقاتلين وأفراد فصائل محلية.

ونقلت مصادر عن التحالف أمس قوله: إنه لم يتلق أي طلب من الحكومة اليمنية الموجودة في الخارج بشأن وقف حملته أثناء هدنة. وفي عدن قال شهود إن قوات الحوثيين أطلقت قذائف مورتر وصواريخ كاتيوشا على مقاتلي المعارضة المتمركزين في المناطق الشمالية وحول المطار الدولي للمدينة.

 

تعليق عبر الفيس بوك