الاحتلال يعترف بوجود أسيرين لدى "حماس" في غزة

القدس المحتلة - رويترز

اعترفَ الاحتلالُ الإسرائيليُّ، أمس، أنَّ حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الفلسطينية أسرتْ مدنيا إسرائيليا في قطاع غزة، بينما رفضت الحركة التعقيب.

وقال بيان لوزارة الدفاع الإسرائيلية إنَّ هناك "معلومات موثوقا بها" عن أن أفراهام منجيستو وهو من مواليد 1986 ويقيم في عسقلان أقرب المدن الإسرائيلية لقطاع غزة "محتجز رغما عنه لدى حماس في غزة". وأضاف البيان بأنه دخل القطاع سيرا على الأقدام في السابع من سبتمبر 2014. وذكر البيان أن "مؤسسة الدفاع تتعامل أيضا مع قضية أخرى تخص واحدا من عرب إسرائيل محتجزا في غزة". لكنه لم يقدم أي تفاصيل.

وتخشى إسرائيل أن يحتجز نشطاء في غزة مواطنيها لاستخدامهم كورقة مساومة للإفراج عن فلسطينيين أسرى في السجون الإسرائيلية. وحدث هذا مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شليط الذي أسره نشطاء فلسطينيون في هجوم عبر الحدود عام 2006 ثم أفرجوا عنه بعد خمس سنوات مقابل إطلاق سراح أكثر من 1000 أسير فلسطيني.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون هذا الأسبوع إن إسرائيل تسعى لاستعادة رفات جنديين قتلا في حرب غزة العام الماضي. وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن منجيستو دخل غزة بكامل إرادته. وذكرت وزارة الدفاع أن إسرائيل "ناشدت الوسطاء الدوليين والإقليميين أن يطالبوا بالإفراج الفوري (عن منجيستو) والتأكد من سلامته. وأضافت أن إسرائيل "ستواصل السعي من أجل إطلاق سراح المواطن وعودته إلى إسرائيل". وخلال الحرب التي استمرت 50 يوما وانتهت في أغسطس قتل أكثر من 2100 فلسطيني معظمهم مدنيون. وقالت اسرائيل إنها فقدت 67 جنديا وستة مدنيين.

تعليق عبر الفيس بوك