اليمن: إعلان وقف إطلاق النار خلال 24 ساعة.. وبدء هدنة إنسانية حتى العيد

صنعاء - الوكالات

نقلتْ وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) -التي يديرها الحوثيون- عن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، قوله إنه سيتم خلال 24 ساعة إعلان وقف لإطلاق النار لتقديم المساعدات الإنسانية اللازمة.

وأجرى المبعوث إسماعيل ولد الشيخ أحمد محادثات مع مسؤولين من حكومة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي التي تعمل من السعودية، ومن جماعة الحوثي التي تهيمن على اليمن، في مسعى لإنهاء الاشتباكات والضربات الجوية التي يشنها تحالف تقوده السعودية منذ أكثر من ثلاثة أشهر؛ مما أسفر عن مقتل ما يربو على الـ3000.

وقال راجح بادي المتحدث باسم الحكومة اليمنية إنَّ الحكومة أبلغت الأمم المتحدة، بموافقتها على هدنة لإنهاء قتال مستمر منذ أكثر من ثلاثة أشهر بشرط الوفاء "بضمانات" أساسية. وقال بادي لرويترز عبر الهاتف من السعودية إن السلطات اليمنية أبلغت الأمين العام للأمم المتحدة بان جي مون بموافقتها على تنفيذ هدنة في الأيام المقبلة. وأضاف أن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي وضع "ضمانات" لنجاح الهدنة.

وتشمل هذه الضمانات إفراج الحوثيين عن سجناء من بينهم وزير الدفاع الموالي لهادي وانسحابهم من أربع محافظات يقاتلون فيها مسلحين محليين في شرق وجنوب البلاد.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الامين العام للامم المتحدة ان المنظمة الدولية تلقت رسالة من الحكومة اليمنية و"تسعى للحصول على ايضاحات من الاطراف المعنية". ويقصف تحالف من دول عربية بقيادة السعودية جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران وحلفائم في الجيش اليمني في محاولة لإعادة هادي ودعم المسلحين المعارضين للحوثيين.

وحتى الآن لم يقبل الحوثيون قرارا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة صدر في ابريل يعترف بهادي بصفته الرئيس الشرعي ويطالبهم بالانسحاب من الأراضي التي سيطروا عليها.

تعليق عبر الفيس بوك