الأربعاء, 19 سبتمبر 2018

خبر : "الطاقة الذرية": يمكن تقديم تقرير عن أنشطة إيران النووية بنهاية العام

الأحد 05 يوليو 2015 04:49 ص بتوقيت مسقط


فيينا - الوكالات

قال المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو، أمس، إنَّه يُمكن للوكالة إصدار تقرير عن تحقيقها في أبحاث إيران النووية السابقة التي يشتبه أنَّلها صلة بتطوير أسلحة نووية، بحلول نهاية العام، إذا تعاونت طهران.. وأضاف للصحفيين: "في ظل تعاون إيران، أرى أنَّبإمكاننا إصدار تقرير بحلول نهاية العام بشأن تقييم المسائل المتعلقة بالأبعاد العسكرية المحتملة". ويقول دبلوماسيون مقرَّبون من المحادثات: إنَّإجابة الأسئلة العالقة التي طرحتها الوكالة بشأن الأبعاد العسكرية المحتملة للأبحاث الإيرانية النووية السابقة، سيكون شرطاًلتخفيف بعض العقوبات عن طهران إذا نجحتْإيران والقوى العالمية الست في إبرام اتفاق نووي تاريخي في فيينا.وكان أمانو في طهران الخميس لعقد اجتماعات مع الرئيس الإيراني حسن روحاني ومسؤولين إيرانيين كبار آخرين لمناقشة تحقيق متعثر تجريه الوكالة بشأن أنشطة إيران النووية السابقة.

وأضاف بأنَّتقدُّما تحقق أثناء زيارته لدفع التحقيق قدما، لكن هناك حاجة لمزيد من العمل. وأكد بذلك ما جاء في بيان أصدرته الوكالة يوم الجمعة.

وتجري إيران محادثات مع الولايات المتحدة وخمس قوى أخرى -هي: بريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا- بهدف الاتفاق على الحد من برنامجها النووي لمدة عشر سنوات على الأقل مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية عنها.

وتقول كل الأطراف إن الاتفاق أصبح قريبا. لكن هناك عدة نقاط عالقة من بينها تحقيق الوكالة المتعثر في الأبعاد العسكرية المحتملة. ومن بين النقاط العالقة أيضا دخول المواقع الإيرانية والجدول الزمني لرفع العقوبات.