العراق يتعهد باستعادة الموصل من "داعش".. و"التحالف" يواصل القصف قرب الفلوجة

بغداد - رويترز

أسقطتْ طائرات عراقية منشورات على مدينة الموصل تُبلغ فيها السكان بأنَّ مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" سيطردون قريبا من المدينة الواقعة بشمال العراق، وأنَّ تفاصيل عملية انتزاع السيطرة على المدينة ستبثها محطة إذاعية جديدة.

ويسيطر التنظيم المتشدد على المدينة منذ أن اجتاحها مقاتلوه في يونيو من العام الماضي، وتوغلوا في معظم المحافظات السنية في العراق. ووعدتْ الحكومة بعملية عسكرية لاستعادة الموصل، لكنَّ التقدم يسير بوتيرة بطيئة لأسباب من بينها مكاسب التنظيم المتشدد في أماكن أخرى. وفي مايو، طرد التنظيم الجيش من مدينة الرمادي عاصمة محافظة الأنبار بغرب العراق.

وجاء في المنشورات التي صدرت باسم وزارة الدفاع العراقية وأسقطت في الموصل "لقد بان الفرج بعون الله وأصبحت العودة إلى وضع يتم فيه الخلاص من الظلم والجهل والجور قريبة.. إن قواتكم المسلحة على الأبواب.. تعاونوا معها". ورغم الوعود لم تظهر أي بادرة على عملية عسكرية وشيكة ضد الدولة الإسلامية في الموصل. وجاء في المنشورات أيضا أن إذاعة جديدة ستبدأ البث قريبا وحثت السكان على حمل جهاز راديو صغير معهم طوال الوقت لتلقي التعليمات بشأن عملية الموصل.

وقال سكان في الموصل تم الاتصال بهم عبر الهاتف إن مقاتلي الدولة الإسلامية منتشرون في أنحاء المدينة التي أسقطت فيها المنشورات وإنهم طلبوا من المارة الابتعاد.

ومن جهة ثانية، قالت قوة المهام المشتركة إن القوات التي تقودها الولايات المتحدة نفذت 14 ضربة جوية ضد متشددي تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا وتسع ضربات في العراق. وأضافت القوة أن الضربات في سوريا شملت ست ضربات حول الحسكة وهي مدينة في شمال البلاد استولى المتشددون فيها على منطقة سكنية لفترة وجيزة قبل أن يصدهم الجيش السوري. وتابعت القوة في بيان أن قوات التحالف نفذت في سوريا أربع ضربات أيضا قرب حلب وثلاث ضربات قرب كوباني وضربة واحدة قرب تل أبيض ودمرت مواقع قتال وعربات ووحدات تكتيكية ومناطق عمليات تابعة للمتشددين. وأوضحت قوة المهام المشتركة أن الضربات الجوية في العراق استهدفت المتشددين قرب مدن الفلوجة ومخمور والموصل وسنجار.

تعليق عبر الفيس بوك