سوريا: الأكراد يستعيدون السيطرة على تل أبيض بعد طرد "داعش" مجددا

 

عواصم- الوكالات

استعادت وحدات حماية الشعب الكردية السيطرة على الحي الذي دخله تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في مدينة تل أبيض السورية الحدودية مع تركيا، بحسب ما ذكره مسؤول كردي.

وأكد المتحدث الرسمي باسم وحدات حماية الشعب، ريدور خليل أنه "تم القضاء نهائيا على مجموعة داعش التي دخلت حي مشهور فوقاني في شمال شرق بلدة تل أبيض، وتم طردها من المنطقة". وأشار إلى أن أحد عناصر التنظيم "فجر حزامه الناسف خلال المعركة، لكن الوضع الآن تحت السيطرة". وأوضح خليل أن عناصر التنظيم "كانوا يخططون لعملية كبيرة أجهضت نتيجة كشفها من الوحدات"، مؤكدا أن "لا قدرة لداعش على استعادة ما فقد من مناطق". وكان تنظيم الدولة الإسلامية قد نجح في اقتحام مدينة تل أبيض الاستراتيجية في شمال سوريا مرة أخرى الثلاثاء بعد أسبوعين من طرده منها، وسيطر على أحد أحيائها الشرقية. وتحدث الأكراد عن "عملية تسلل".

وتقع المدينة المختلطة العربية الكردية في محافظة الرقة، أبرز معاقل التنظيم المتشدد. وقد تمكن الأكراد في 16 يونيو، من قطع طريق إمداد مهم للتنظيم عبر تركيا ومن ريف الرقة إلى مدينة الرقة، مركز المحافظة.

وكان التنظيم المتشدد قد شن الأسبوع الماضي هجوما مفاجئا على مدينة عين العرب في شمال سوريا التي كانوا قد انسحبوا منها تحت وطأة المعارك مع الأكراد والغارات الجوية من الائتلاف الدولي بقيادة أمريكا، وسيطروا على عدد من الأبنية فيها في نقاط عدة. لكن الأكراد نجحوا في طردهم منها مجددا بعد يومين.

وأكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن وحدات حماية الشعب استعادت السيطرة على منطقة بتل أبيض تعرضت للهجوم. لكن في ظل العدد المنخفض لقتلى متشددي الدولة الإسلامية شكك المرصد فيما إذا كان من تبقى منهم قد رحلوا. كما استطاع الجيش السوري أيضًا أن يستعيد السيطرة على مناطق من مدينة الحسكة الشمالية الشرقية كان قد خسرها لصالح الدولة الإسلامية في هجوم الأسبوع الماضي.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك