مبادرة "تواصل للثقافة" تنظم محاضرة عن "مرباط في أدب الرحلات"

صلالة - عادل البراكة

نظَّمَ نادي مرباط -مُمثلا في مُبادرة تواصل للثقافة وخدمة المجتمع، التابعة للنادي- مساء أمس الأول، محاضرة ثقافية بعنوان "مرباط في أدب الرحلات" ألقاها الباحث سعيد بن خالد العمري، والتي تندرج ضمن جدول الأمسيات الرمضانية التي أعدتها المبادرة للشهر الفضيل.

وأقيمتْ المحاضرة على مسرح نادي مرباط، وحضرها جمعٌ من المهتمين بالشأن الثقافي من أبناء الولاية وخارجها؛ حيث تطرَّق المحاضر في مطلع المحاضرة إلى التعريف بأدب الرحلات والنطاق الزمني الذي ازدهر فيه هذا النوع من الأدب التاريخي الاجتماعي، وقسّم الباحث محاضرته إلى عدة محاور متمثلة في الحديث عن الرحالة العرب والجغرافيين الذين كتبوا عن مرباط في كتبهم، والقسم الآخر عن الرحالة الأجانب. وعرّج المحاضر في محاضرته على العديد من الرحالة والجغرافيين العرب كابن سينا وابن المجاور وياقوت الحموي...وغيرهم ممن جاء ذكر مرباط في كتبهم، كما تطرق إلى بعض الرحالة الأجانب كمايلز وبرترام توماس...وغيرهما.

وعَرَض العمري خلال المحاضرة مقطع فيديو نادر لزيارة السلطان تيمور لمرباط عن طريق البحر، والذي وثقها الرحالة برترام توماس الذي كان ضمن الوفد المرافق للسلطان حين زيارته لمرباط والذي كان في استقباله جمع غفير من شيوخ مرباط وأبنائها. وفي نهاية المحاضرة أُفسح المجال للمداخلات والأسئلة في موضوع المحاضرة.

تعليق عبر الفيس بوك